شريط الأخبار

"العمل " تبدأ تنفيذ البرنامج التدريبي لطلاب مراكز التدريب المهني

01:04 - 04 تموز / فبراير 2014

غزة - فلسطين اليوم

بدأت وزارة العمل بغزة، بتنفيذ البرنامج التدريبي لطلاب مراكز التدريب المهني في قسم الكهرباء بالتعاون مع شركة الحداد إخوان أولى الشركات الفلسطينية العاملة في مجال صناعة الأدوات الكهربائية في قطاع غزة، تحت شعار" تنمية وتعزيز قدرات الطلاب مهنياً " ،وذلك بهدف فتح آفاق التعاون مع القطاع الخاص وسعياً لموائمة مخرجات التدريب واحتياجات سوق العمل.

وأوضح م.ماهر أبو ريا مدير دائرة التوجيه والارشاد المهني أن إدارته ارتأت تنفيذ البرنامج التدريبي لكافة اقسام مراكز التدريب المهني وذلك بهدف تثقيف وتعزيز قدرات الطلاب المتدربين مهنياً، بالإضافة الى اطلاعهم على الحداثة في عالم المهنة التي يتدرب فيها، والتعرف على واقع المهنة في سوق العمل المحلي.

وأكد أبو ريا أن البرنامج التدريبي سيستمر لمدة أربعة شهور لكافة التخصصات على ان يتم تخصيص زيارات ميدانية لشركات لها علاقة بالمهنة، وذلك بان تخصص شركة او ثلاث لكل قسم.

ونوه إلى أن البرنامج يساهم في اكساب المتدرب الخبرة وتقديم التوجيه والارشاد المهني بما يدفعه نحو دعم المنتج الوطني واختيار ما يناسب القيام بمهنته بشكل جيد الامر الذي يؤهله لان يصبح فني مهني ماهر وايجاد فرصة عمل مناسبة في سوق العمل المحلي.

وذكر أبو ريا ان البرنامج التدريبي بدأ مع طلاب قسم الكهرباء العامة في شركة الحداد إخوان، منوهاً أن اليوم التدريبي تضمن جولة في أقسام الشركة زار خلالها الطلبة والوفد المرافق مصنع الكابلات الفلسطينية حيث التقوا بمدير الجودة في المصنع م.عبد الله الكردى الذي شرح لهم كيفية العمل وانتاج الكوابل والاسلاك الكهربائية بجودة عالية تفوق المنتجات الاجنبية وفق مواصفات الجودة الفلسطينية .

 وقدم الكردى للمتدربين شرح مفصل عن آلية إنتاج أسلاك الكهرباء و مكونات السلك والمواد الخام المستخدمة في صناعته والتعرف على المواد العازلة،  والأنظمة والقوانين والمواصفات الفنية المطبقة في الشركة .

ورافق الكردي الطلاب الى قسم مختبر الفحص الاول والوحيد في فلسطين لتعريفهم على أجهزة الفحص المستخدمة؛ منها جهاز فحص المقاومة, وجهاز قياس العمر الافتراضي للأسلاك وقوة المقاومة .

وعقدت الشركة محاضرة تدريبية لكافة المتدربين حول الشركة ومنتجاتها والوكلاء المتعاونين معهم  لزيادة المعرفة لديهم عن الشركات الوطنية العاملة في قطاع غزة وجودة منتجاتها التي تنافس وتضاهي المنتجات الأجنبية.

بدوره، أكد م.سميح الحداد مدير عام الشركة خلال لقائه المتدربين نهاية اليوم التدريبي أن شركة الحداد إخوان أولى الشركات الفلسطينية العاملة في مجال تجارة وصناعة الأدوات الكهربائية في قطاع غزة منذ عام 1960 التي عملت منذ تأسيسها على صناعة التمديدات الكهربائية .

وأكد الحداد أن شركته عكفت على تصنيع منتجات تضاهي الأجنبية وتحل محل المستورد خاصة من الكيان الاسرائيلي، وقلل من الجودة المزعومة في المنتجات الصهيونية التي تحتوي على العديد من البضائع الغير مطابقة للمواصفات.

وشدد على ضرورة دعم المنتج الوطني وتشغيل الأيدي العاملة الفلسطينية واستيعاب أكبر عدد ممكن منهم وناشد المواطن الفلسطيني لدعم الصناعات الوطنية وإحلالها مكان الأجنبية بما يساهم ببناء الاقتصاد المقاوم والترويج له والتأثير سلبا على الاقتصاد الإسرائيلي.

وطالب الحداد الحكومة بضرورة تطبيق البدء بآليات تنفيذ قرار مجلس الوزراء، بشأن منح المنتج الوطني أفضلية في العطاءات والمشتريات الحكومية لدعم وتطوير المنتج الوطني الفلسطيني وزيادة حصته في السوق الفلسطينية.

 

انشر عبر