شريط الأخبار

نقابة المحامبن تعلق عملها أمام المحاكم والقضاء يرفض

12:24 - 04 تموز / فبراير 2014

رام الله - فلسطين اليوم

أكد مجلس القضاء الأعلى أن المحاكم ستباشر عملها كالمعتاد 'حماية لمصالح المتقاضين وحقوقهم، لعدم وجود ما يبرر قرار مجلس نقابة المحامين بشأن تعليق العمل أمام المحاكم'.

 جاء تأكيد المجلس ردا على قرار مجلس نقابة المحامين البدء بفعالياته المطلبية ابتداءً من اليوم الثلاثاء، احتجاجا 'على الإشكاليات المستمرة في الوضع القضائي'.

وأكد 'القضاء الأعلى' في بيان صحفي، 'أن السلطة القضائية هي المسؤولة عن حقوق المواطنين وعن صون حرياتهم وكرامتهم، وأن القضاة لا يقبلون أن تكون هذه الحقوق خاضعة لأي إرادة سوى القانون وضمائر القضاة'.

وعقب المجلس على بيان النقابة الذي صدر يوم أمس، بقوله:' العبارات الواردة فيه هي عبارات دخيلة على لغة التعاون المتعارف عليها بين مجالس نقابة المحامين المتعاقبة وبين السلطة القضائية، ولا تليق بالمهمة الموكلة لمهنة المحاماة والعمل النقابي ولا تليق بحق القضاء'.

واعتبر 'تناول الشأن القضائي بهذه الوسيلة وبهذه العبارات وعبر وسائل الإعلام أمر خطير يمسّ الوطن برمته والمصلحة العامة، بل وإن القضاة بأشخاصهم أصبحوا يلمسون هذه الخطورة على استقلالهم وحيادهم لأنه لا يقصد من ورائها إلا مصالح ذاتية ليس لها صلة بالمصلحة العامة'.

وأشار المجلس إلى 'أن هذا البيان أثار استياء القضاة، ودفعهم للمطالبة باتخاذ موقف جدي، لا سيما أن الأمر يتعلق بإجراء قضائي ليس له علاقة بصفات الأشخاص ومسمياتهم'، لافتا إلى أنه أحال البيان الصادر عن مجلس نقابة المحامين إلى النائب العام 'لاتخاذ المقتضى القانوني بشأنه'.

يشار إلى أن نقابة المحامين قررت في بيانها، تعليق العمل أمام كافة المحاكم والدوائر والنيابات اليوم، وعقد جلسة استثنائية السبت المقبل لتحديد الفعاليات والإجراءات المقرر اتخاذها.

انشر عبر