شريط الأخبار

الفرا يبحث إمكانية تركيب عداد الدفع المسبق لكهرباء البلديات

07:59 - 03 تموز / فبراير 2014

غزة - فلسطين اليوم

بحث وزير الحكم المحلى في غزة محمد الفرا مع شركة توزيع الكهرباء بمحافظات غزة مدى قابلية بلديات القطاع لتركيب عدادات الدفع المسبق لمرافقها وذالك بحضور عدد من رؤساء البلديات الكبرى ورئيس لجنة أزمة الكهرباء د.غازي حمد ورئيس الشركة فتحي الشيخ خليل.

وأكد الوزير الفرا على أهمية اللقاء الذي يبحث آلية لتحسين الوضع العام للكهرباء خاصة بعد انتهاء المنحة القطرية، موضحا أن فكرة عداد الدفع المسبق سيوفر كمية كبيرة من الطاقة المهدورة التي تذهب بأنماط سلوك تتيحها العدادات العادية مثل سرقة الكهرباء وعدم الترشيد في الاستهلاك، إضافة أن المستفيد الذي يدفع الكهرباء سيرشد من الاستهلاك.

وقال: "من يدفع ثمن أي سلعة مسبقا يكون حريصا على عدم الإسراف وسيرشد لتكفيه مدة زمنية أطول، وبالتالي عداد الدفع المسبق سيولد ثقافة استهلاكية لترشيد استهلاك الطاقة"مؤكدا ذلك سينعكس بالفائدة على كمية الطاقة العامة وما هو مهدور حاليا سيتوفر على الشبكة وبالتالي سيتحسن وضع كهرباء قطاع غزة.

ودعا وزير الحكم المحلي كافة رؤساء البلديات أن يتعاونوا وان يستعدوا للالتزام وترشيد الاستهلاك والعمل وفق الحاجة فقط لإتاحة فرص اكبر للتخفيف من أزمة انقطاع التيار الكهربائي وتعزيز ثقافة اجتماعية قائمة على العدالة في التوزيع والحصول على الخدمة بأفضل جودة ولأطول وقت.

من جانبه قال حمد إن الحكومة منشغلة في إنهاء أزمة الكهرباء ووافقت على مطلب الشركة فى تركيب عداد الدفع المسبق للخروج من الأزمة مشيرا إلى أن لجنة أزمة الكهرباء تدرس حاليا الاتفاق مع كافة مؤسسات الحكومة والقطاعات الخدماتية الأخرى كالبلديات إمكانية تركيب عدادات الدفع المسبق بدلا من العادية مشيرا إلى أن اللجنة ستبحث مع وزارة الأوقاف ضرورة تجميد عمل المكيفات خلال فترة الصيف للتخفيف من أزمة الكهرباء.

من جانبه شدد الشيخ خليل على اهتمام شركته في مواصلة كافة الجهود في إنجاح حملة عدادات الدفع المسبق باعتبارها الوسيلة الوحيدة في المرحلة الراهنة في الحد من أزمة الكهرباء مشيرا إلى أن  الشركة قامت بتركيب 6000 عداد وتنتظر استلام 15 ألف عداد أخر ستشرع بتركيبه لجميع فئات المشتركين ولكافة أنواع الاشتراكات.

واعتبر الشيخ خليل فكرة عداد الدفع المسبق تحقق معادلة توزيعية سليمة بين الموزع والمستهلك قائمة على الحقوق والواجبات، مما يحقق للشركة التمكين المالي الذي يساعدها على تبني برامج مساعدة الأسر الفقيرة والهشة بالتعاون مع الوزارات المختلفة مؤكدا أن الشركة لن تسمح بحرمان أي أسرة فقيرة من الكهرباء .

ويعمل عداد الدفع المسبق بطريقة تريح المستهلك بحيث توجه له إنذار أول لبقاء 20 شيكل ثم إنذار ثاني ببقاء 10 شيكل ثم تفصل الكهرباء في حال عدم الشحن، ويبقى خيار ثالث للمستهلك بالاستفادة من كمية محددة من الكهرباء تخصم منه وقت الشحن مما يضمن عدم فصل الكهرباء عن المواطنين.

انشر عبر