شريط الأخبار

الهيئة في الشهر الأول من 2014

الهيئة الخيرية: تواصل للمساعدات وتحضير كبير لإغاثة سكان مخيم اليرموك

12:28 - 03 تموز / فبراير 2014

غزة - (متابعة) - فلسطين اليوم

واصلت الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني تقديم مساعداتها وعملياتها الإغاثية للاجئين الفلسطينيين، خاصةً في الأراضي السورية، حيث عززت الهيئة وجودها كأهم هيئة إغاثية فلسطينية عاملة في الأراضي السورية.

وعلى الرغم من الصعوبات الجمة التي تواجهها معظم مؤسسات العمل الإغاثي العاملة في سورية ومن ضمنها الهيئة استطاعت الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني أن تتجاوز كثير من الصعوبات وأن تذلل بعضها .

وفي الشهر الأول من هذا الشهر ومع تفاقم أزمة حصار مخيم اليرموك وجّهت الهيئة ثقلها في العمل الإغاثي إلى مخيم اليرموك وتحضير الطرود أملا في إدخالها متى سنحت الفرصة وذلك دون أن تهمل الهيئة مساعداتها الأخرى لأبناء شعبنا في مراكز اللجوء وخارجه في مناطق سكن النازحين الجدد .

وقد عززت الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني حضورها وتواجدها كمؤسسة إغاثة وإنسانية تطمح لسدّ احتياجات أبناء الشعب الفلسطيني في المخيمات ومراكز الإيواء وغيرها من التجمعات، أضف إلى ذلك استمر مشروع الإغاثة في تقديم خدماته للمحتاجين من مأكل ومشرب وأغطية شتوية وخدمات أخرى .

وسجلت الهيئة هذا الشهر أيضا زيارة رئيسها إلى لبنان والاطلاع على أحوال النازحين وتقديم المساعدات لهم مع الكادر العامل من الهيئة في لبنان.


الهيئة الخيرية

جهود الهيئة في قدسيا ومراكز وإيوائها: 

واصلت الهيئة في مدينة قدسيا جهودها في تقديم الدعم الكامل للنازحين من مساعدات إنسانية وصحية داخل مراكز الإيواء وخارجها من طرود غذائية إلى أغطية شتوية وخدمات صحية كثيرة، بالإضافة إلى عقد الندوات والمحاضرات الإرشادية وعدد من الفعاليات المتنوعة.

أولا " مجمع الخيرية الطبي

زادت نسبة المراجعين إلى مجمع الخيرية الطبي في الشهر الأخير من العام2013 م وبات يشكّل المجمع لسكان المنطقة عامل أمان لاستعداده الدائم لاستقبال المراجعين.

معهد وروضة المعالي :

ومع بداية الفصل الثاني من العام الدراسي استمرت الدراسة في معهد المعالي المخصص للدورات التعليمية لطلاب الشهادتين حيث يواصل المعهد تقديم الدروس الخاصة للطلاب يوما بعد يوم ويحرص على تقديم كل ما يحتاجه الطلاب في هذا المضمار لتحصيل أفضل النتائج .

وقد حرص الكادر المشرف على المعهد بإجراء امتحانات لطلبة الروضة و لتقييم مستواهم العلمي والتربوي الذي وصلوا إليه.


الهيئة الخيريةدورات مهنية:

افتتحت في مجمع الخيرية التعليمي دورة جديدة في تعليم الحلاقة الرجالية بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع وذلك بعد النجاح الذي حققته الدورات السابقة التي أقيمت في المجمع.

فعاليات أخرى :

فرش صفوف دراسية

بلفتة إنسانية من المركز في قدسيا ، قام عدد من متطوعي الهيئة الخيرية بفرش جانب من صفوف مدرسة وكالة الغوث بحرامات لتغطية أماكن جلوس الطلاب ، بعد أن اكتظت تماما بالطلاب.

الهيئة الخيرية ساعدت هؤلاء الطلاب قدر الإمكان بالجلوس بدفء لاستمرار العملية التعليمية ، ومساعدة هذا الجيل على نيل حقه بالتعلم ...بعد عجز الاونروا عن تقديم المستلزمات المطلوبة لمتابعة السير الدراسة.


الهيئة الخيرية

مشاريع إغاثية

حملة نحن أبناؤكم :

أطلقت الهيئة الخيرية في هذا الشهر حملة نحن أبناؤكم التي تستهدف مساعدة النازحين بمساعدات متنوعة كالطرود الغذائية والأغطية الشتوية السميكة ( اللحف) وقد استفاد من المشروع حتى نهاية هذا الشهر نحو 600 عائلة من بينها 60 عائلة نازحة من عدرا العمالية.

وفي مراكز إيواء قدسيا، قدمت وجبات فطور وغداء، طرود غذائية، وتوزيع مواد صحية، وتوزيع أغطية شتوية.

مركز إيواء الـDTC  في المزة بدمشق :

واصل  مركز الـ DTC  في المزة بدمشق بتقديم خدماته ومساعداته للنازحين إليه من أبناء شعبنا في مخيم اليرموك . فإلى جانب تقديمه المواد الإغاثية والوجبات اليومية التي يقدمها المطبخ المركزي في المركز . أقامت الهيئة عدة محاضرات ودورات تربوية وإرشادية  وشاركت في عدة فعاليات ، ومن هذه الأنشطة :

ضمن فعاليات مشروع اقرأ الثقافي .. يستمر فريق التنمية والتمكين المجتمعي - قسم المزة DTC بتزيين جدران مراكز الإقامة المؤقتة برسومات تراثية تحكي عن فلسطين ومعالمها, حيث أضاف المشاركين: (أن تلك هي محاولات لترسيخ روح فلسطين التي تسكننا وحملها معنا الى أي مكان نتواجد فيه) هذا وقد شارك الفريق مجموعة من اليافعين في تنفيذ هذه اللوحات ومازال العمل علزيها قائماً.

إقامة دورة باللغة الفرنسية لليافعين واليافعات في المركز

تكريم للفتيات اليافعات من اللواتي أتممن حفظ أجزاء من القرآن الكريم في مركز إيواء الـ dtc بالمزة.

حملة تنظيف للمرافق العامة قام بها الأطفال بإشراف كادر من الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني.

إقامة فعالية ألعاب وأوقات من المرح مع الأطفال بإشراف فريق التنمية في الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني.


الهيئة الخيرية

ثانيا"  مدينة حلب:

انهى مكتب الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني في حلب تسجيل العائلات من الدفعة الثانية ليعمل على رفعها لفرع حلب للهلال الأحمر السوري , و يصبح حتى الان عدد العائلات 1750 عائلة و بمجموع أفراد تجاوز ال 7000 شخص.

توزيع حفاضات وصابون أطفال مقدمة من منظمة الهلال الأحمر السوري على جميع الأطفال المقيمين في الوحدة التاسعة داخل مركز ايواء الأهالي في حندرات, حيث بلغ عدد الأطفال المستفيدين من المساعدة 104 طفل.

توزيع الحصص التموينية مع ملحقاتها من ( منظفات و فوط صحية ) لأكثر من 300 عائلة من النازحين من مخيم حندرات و المقيمين في المدينة الجامعية ( الوحدة التاسعة )

استلام مكتب الخيرية بحلب الدفعة الأولى من المواد العينية الإغاثية من منظمة الهلال الأحمر السوري لقسم من العائلات المسجلة لديه 54 طن , و قام بتخزينها للعمل على توزيعها ابتداءً من يوم الجمعة القادم , و المواد على الشكل التالي ( 840 كرتونة غذائية و 840 كيس رز وزن 15 كغ , 840 كيس برغل وزن 8 كغ , 5040 عبوة زيت شمس 1 ليتر , 110 كرتونة صحية عائلية , 30 كرتونة صحية أطفال ) .


الهيئة الخيرية

مدينة حماة:

جهاز إرذاذ للصيدلية الإسعافية بمخيم حماة .

تقديم ( جهاز ارذاذ ) للصيدلية الإسعافية في مركز القدس الثقافي / حماة / علما إن الصيدلية تقدم كافة الخدمات الإسعافية لأهالي المخيم.


الهيئة الخيرية

ثالثا " مخيمات دمشق :

مخيم اليرموك " 150 طن مساعدات لمخيم اليرموك:

عملت الهيئة الخيرية وبالتعاون مع جمعية القدس الخيرية على تحضير كميات كبيرة من المساعدات والطرود الغذائية لإدخالها إلى مخيم اليرموك. وبلغ وزن هذه المساعدات نحو 150 طن موزعة على 5 ألاف طرد يحتوي كل طرد 15 مادة تموينية.

وقد عمل متطوعو وكوادر الهيئة ووصلت الليل بالنهار لتعبئة هذه الطرود والسهر عليها في مستودعاتها خشية سرقتها أو حصول أي طارئ يحول دون إيصالها لأهلنا في مخيم اليرموك المحاصر من سنة تقريبا .

وما تزال الهيئة تنتظر حتى بداية شهر شباط بالسماح لهذه المعونات بالدخول للمخيم وتوزيعها على المحاصرين هناك.

الصيدلية التابعة للهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني في مخيم اليرموك تستقبل يومياً أكثر من ( 50 ) حالة تتوزع ما بين الأطفال و النساء و المسنين ..

 لبنان :

سجل في لبنان لهذا الشهر  زيارة رئيس الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني الحاج خالد أبو سمرا بحضور مدير مكتب الهيئة الخيرية في لبنان الأستاذ محمود الرفاعي ،ومندوبها في مخيمات صيدا الشيخ عدنان قاسم ،بجولة تفقدية على تجمع الخيّم ومراكز الإيواء للنازحين من سوريا إلى مخيم عين الحلوة في منطقة صيدا-لبنان- ،وتفقد بعض العائلات في أماكن تواجدهم، واطلع على أوضاعهم المأساوية ،كما عاد المرضى والمعوقين وذوي الحاجات الخاصة، وقدم لهم مساعدات مالية واستمع رئيس الهيئة الخيرية إلى المشرفين على تلك الأسر في مراكز الإيواء على حوائجهم ومطالبهم مثنياً على دور المساهمين في إغاثة تلك الأسر قائلاً:(إننا مستمرون في عملنا للتخفيف من معاناة أهلنا النازحين قدر المستطاع في هذه الأيام الصعبة وفي ظل فصل الشتاء البارد ،مؤكداً سعيه مع اهل الخير لتقديم ما تحتاجه العائلات من مساعدة .


الهيئة الخيرية

لقاءات – فعاليات – اتفاقات :

1-    اتفاق بين الهيئة والهلال الأحمر السوري بحلب

عقدت الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني / مكتب حلب اتفاقاً مع الهلال الأحمر العربي السوري يقضي بأن تكون الهيئة هي الجهة المرجعية لاستلام وتسليم المعونات المقدمة من الهلال للعائلات المسجلة لدى الهيئة الخيرية في مراكز الايواء ( الوحدة التاسعة و مدرسة الصناعة ) وكل العائلات في مدينة حلب باستثناء مخيم النيرب كونه من اختصاص الهلال الاحمر باشرت

2-    حفل تكريمي للطلاب وتوزيع أقساط دراسية :

كُرم عدد من الطلاب الجامعيين في التعليم المفتوح والموازي, من قبل الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني بحضور مدير الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني ـ سورية الحاج مازن أبو عطوان وعدد من الشخصيات حيث أسهمت رابطة فلسطين الطلابية بدفع الأقساط المالية للطلبة خلال الحفل.

3-    تكريم الأستاذ فتحي أيوب:

بحضور مدير الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني (( مازن أبو عطوان )) و وفد من رابطة فلسطين الطلابية تم اليوم تكريم الأستاذ القدير {فتحي أيوب) مدير المدرسين الفلسطينيين و ذلك في مجمع الخيرية التعليمي بقدسيا .

 

انشر عبر