شريط الأخبار

يعلون يهاجم الفلسطينيين ويحابي السعودية: لدينا مصالح وأعداء مشتركين

05:04 - 02 حزيران / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

 في خطوة استباقية هاجم وزير الأمن الإسرائيلي موشي يعلون،  القيادة الفلسطينية وحملها مسؤولية الفشل المتوقع للمفاوضات،  وقال في كلمة في مؤتمر ميونيخ للأمن، إن "إسرائيل" يمكنها تدبر أمرها من دون اتفاق، لكنه في المقابل تحدث بنبرة محاباة للسعودية مدعيا  أن "لإسرائيل" والسعودية مصالح مشتركة وأعداء مشتركين.


وقال يعلون، في إشارة للتحذيرات من موجة مقاطعة  ضد "إسرائيل" في حال فشل المفاوضات:  "آمل أن نتوصل لاتفاق مع الفلسطينيين، لكن إن لم يحصل ذلك يمكننا تدبر أمرنا". 

وادعى يعلون أن "المستوطنات لا تشكل عائقا للمفاوضات"، واضاف: "إسرائيل معنية بحل الصراع مع الفلسطينيين، لكن يجب أن نقول الحقيقة وأن لا نخدع أنفسنا بشأن النوايا الحقيقية لـ "أبو مازن". فهو هرب كما هرب عرفات من كامب ديفيد. أبو مازن أجبر للقدوم لطاولة المفاوضات على يد كيري. وعليه أن يجيب على ثلاثة أسئلة، لكنه يرفض ذلك: " هل هو مستعد في الحل الدائم للاعتراف بإسرائيل كدولة الشعب اليهودي؟ هل يتعهد بإنهاء كل المطالب والإدعاءات؟  وحق العودة(أي التنازل)؟"

وفي المقابل تحدث يعلون بنبرة محاباة للعربية السعودية، وقال: " لإسرائيل وللمعسكر السني الذي تقوده السعودية يوجد مصالح مشتركة، ولدينا أعداء مشتركين: إيران والمحور الشيعي في المنطقة والإسلام الراديكالي والقاعدة".

 

 

انشر عبر