خبر تأجيل محاكمة مرسي بقضية الاتحادية

الساعة 02:39 م|01 فبراير 2014

وكالات

جلت محكمة جنايات القاهرة نظر قضية اتهام الرئيس محمد مرسي و14 آخرين بالتحريض على قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية الرئاسي إلى يوم الثلاثاء المقبل.

وكان مرسي قد مثل وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين أمام المحكمة اليوم السبت في ثالث جلسات نظر القضية.

وبدأ القاضي في فض أحراز القضية رغم حضور المرشح الرئاسي السابق محمد سليم العوا محاميا عن مرسي ودفعه بعدم اختصاص المحكمة، وفق ما قالته شبكة رصد الإخبارية.

وقالت مصادر للجزيرة إن الأحراز المقدمة في القضية تضم تقريرا من جهاز المخابرات العامة، إضافة إلى أقراص مدمجة ومقاطع فيديو. وقد طعنت هيئة الدفاع في الأحراز، وشككت في أعدادها، وتناقضها مع الوارد في أمر الإحالة.

وأضافت المصادر أن المتهمين أداروا ظهورهم لهيئة المحكمة، إشارة إلى رفضهم الاعتراف بها.

 

طلبات الدفاع

من جانبه، طلب عضو هيئة الدفاع عن المتهمين محمد الدماطي من رئيس المحكمة إزالة القفص الزجاجي كونه يحول بين المتهمين ورئيس المحكمة، وهو ما يعتبر بطلانا في الإجراءات.

وطلب الدماطي من رئيس المحكمة المستشار أحمد صبري ضم خطاب الرئيس المؤقت عدلي منصور الخاص بمناشدة رئيس محكمة الاستئناف بأنشاء تسعة دوائر جديدة لمحاكمة الإرهاب، ما يعتبر تدخلا في عمل السلطة القضائية.

وكان آخر ظهور لمرسي قبل أربعة أيام في محاكمته بقضية اقتحام السجون المعروفة إعلاميا بقضية "وداي النطرون"، حيث ظل متمسكا بانه "الرئيس الشرعي للبلاد".

 

تفاصيل القضية

وتعود أحداث قضية قصر الاتحادية المتهم فيها مرسي و14 آخرين -بينهم قياديون بجماعة الإخوان المسلمين- إلى يوم الأربعاء الموافق الخامس من ديسمبر/كانون الأول 2011 حيث وقعت اشتباكات عنيفة بين مؤيدين ومعارضين لمرسي أمام قصر الاتحادية، أسفرت عن مقتل عشرة أشخاص بينهم ثمانية من أنصار مرسي.

ومن بين المتهمين بالقضية أسعد شيخة نائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية وقت رئاسة مرسي، وأحمد عبد العاطي مدير مكتب الرئيس، والقياديان بجماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي وعصام العريان، إضافة لمتهمين لا ينتمون لجماعة الإخوان.

وتعقد المحاكمة في مقر أكاديمية الشرطة، وكانت أولى جلساتها قد عقدت في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. ولم يحضر الرئيس السابق الجلسة الثانية التي عقدت في الثامن من يناير/ كانون الثاني لتعذر نقله جوا بسبب سوء الأحوال الجوية، بحسب مسؤولين أمنيين.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية نقلا عن مصدر أمني أن مرسي نقل إلى مقر المحاكمة بمروحية.

وتقول السلطات إن مرسي محتجز في سجن برج العرب بالقرب من مدينة الأسكندرية الساحلية التي تبعد نحو 240 كلم عن العاصمة.

وأحيل مرسي وآخرون للمحاكمة في ثلاث قضايا أخرى تتعلق إحداها بـ"التخابر" مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وحزب الله اللبناني وإيران.

وتتصل القضية الثانية باقتحام سجون في عام 2011 خلال ثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك، وتتعلق القضية الثالثة بـ"إهانة القضاء".