شريط الأخبار

الرباعية تلتقي في ميونيخ لدعم جهود كيري السلمية

03:07 - 01 تشرين أول / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

 

يعقد مسؤولون كبار من الأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي اجتماعا اليوم السبت، لمناقشة كيفية مساعدة جهود وزير الخارجية الأميركي جون كيري للتوصل لاتفاق تسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وسيعقد اجتماع اللجنة الرباعية الدولية للوساطة في محادثات التسوية الإسرائيلية الفلسطينية في ميونيخ على هامش المؤتمر الأمني السنوي هناك.

وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، من جانبها، إنها سترأس الاجتماع مع كيري والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ومبعوث اللجنة الرباعية رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير.

قالت آشتون في بيان "يأتي الاجتماع في لحظة تحتاج لاتخاذ قرارات صعبة وجريئة. ثمار السلام للإسرائيليين والفلسطينيين هائلة."

وأضافت "آمل أن نتمكن معا من المساعدة لتصبح تلك القرارات واقعا لمواصلة العمل من أجل التوصل إلى اتفاق تسوية عن طريق التفاوض ووضع حد للصراع وتحقيق التطلعات المشروعة للجانبين."

والاجتماع  يأتي عشية جولة منتظرة لوزير الخارجية الاميركي للمنطقة للتوصل الى صيغة نهائية لـ(اتفاق – إطار) بين اسرائيل والفلسطينيين خلال اسابيع وانها ستسعى بعد ذلك للتفاوض للتوصل الى اتفاق تسوية نهائي بحلول نهاية عام 2014.

وكان الوسيط الأميركي في محادثات التسوية الفلسطينية الاسرائيلية لزعماء يهود أميركيين إن إدارة الرئيس باراك اوباما تأمل في استكمال "اتفاق اطار" بين إسرائيل والفلسطينيين خلال أسابيع.

انشر عبر