شريط الأخبار

اليوم: أول يوم للسيسي برتبة مشير

10:58 - 01 تموز / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

يرتدي المشير عبد الفتاح السيسى اليوم "الشارات" المميزة لرتبة المشير "الكتافات" بعد نشر قرار ترقيته في الجريدة الرسمية.

وكان آخر ظهور للسيسي فى اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة الأخير واجتماع مجلس الوزراء مؤخرًا برتبة "فريق أول"، وكان قرار ترقيته قد صدر يوم الإثنين الماضي.

ويظهر اليوم للمرة الأولى مرتديًا بدلة المشير، بعد أن صدر قرار جمهوري بترقيته إلى هذه الرتبة التي تصير رسمية من اليوم الموافق أول فبراير 2014.

كان المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية المؤقت، أصدر قرارًا جمهوريًا بترقية الفريق أول عبدالفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، لرتبة المشير.

وأوضح مصدر عسكرى أن رتبة المشير هي أسمى وأعلى رتبة عسكرية في القوات المسلحة ولا يصل إليها إلا القائد العام للقوات المسلحة، ولا يسمح بأن يكون هناك أكثر من مشير واحد في الخدمة في نفس الجيش.

ورتبة المشير عبارة عن سيفين متقاطعين حولهما أغصان الغار دليل على التحية والعرفان والتقدير من الدولة لصاحب الرتبة الأعلى فى الجيش المصرى التى تعادل الفيلد مارشال.

والمشير عبد الفتاح سعيد حسن السيسي ولد بالقاهرة وتخرج في الكلية الحربية سلاح المشاة عام ١٩٧٧، حصل على جميع الفرق الحتمية لضباط المشاة، كما حصل على دورة مشاة أساسية بالولايات المتحدة الأمريكية، وماجيستر علوم عسكرية كلية القادة والأركان عام ١٩٨٧، وماجستير علوم عسكرية من كلية القادة والأركان البريطانية عام ١٩٩٢، وزمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام ٢٠٠٣، زمالة كلية الحرب البرية من الولايات المتحدة الأمريكية عام ٢٠٠٦.

ترقى المشير السيسي إلى رتبة فريق أول بقرار جمهوري يوم ١٢ أغسطس ٢٠١٢، وكان المشير تدرج في المناصب العسكرية، حيث تقلد قائد كتيبة ميكانيكي ثم رئيس فرع المعلومات والأمن بالأمانة العامة لوزارة الدفاع ثم ملحق دفاع بالسعودية، ثم قائد لواء مشاة ميكانيكي ثم قائد فرقة مشاة، ثم رئيس أركان المنطقة الشمالية العسكرية، ثم قائدًا لها، حتى أصبح مدير إدارة المخابرات الحربية عاصر خلالها ثورة ٢٥ يناير وإدارة المجلس العسكري للمرحلة الانتقالية مما أتاح له التعامل عن قرب مع الملفات السياسية لمصر، إلى أن أصبح قائدًا عامًا ووزيرًا للدفاع.

انشر عبر