شريط الأخبار

الاحتلال يغير تعليمات تدريباته العسكرية بالضفة

04:37 - 31 حزيران / يناير 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قرر الاحتلال الصهيوني اليوم الجمعة تغيير أساليب إجراء تدريباته العسكرية في القرى والبلدات الفلسطينية، عقب الانتقادات الحادة التي وجهت له على ضوء استخدامه للمواطنين كدروع بشرية ورهائن في أرضهم، إضافة لتدنيسه للمقابر الإسلامية بحجة التدريبات.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن المستشار القضائي لقوات الاحتلال دورون بن براك أرسل كتاباً لممثلي منظمة ييش دين الصهيونية التي كانت صورت حالة تدنيس الجنود أثناء تدريبهم لمقبرة في الخليل في نوفمبر المنصرم، رداً على تقديمهم شكوى بهذا الشأن بأنه قد صدرت للاحتلال تعليمات تقضي بالامتناع عن القيام بالتدريبات في أماكن عامة ذات أهمية دينية أو ثقافية خاصة بما في ذلك المقابر.

وكانت المنظمة الصهيونية نقلت شهادات من سكان فلسطينيين تعرضت أماكن سكناهم للمداهمة والتفتيش أثناء تلك التدريبات، حيث بدا عليهم الخوف والهلع بعد تعريض حياتهم للخطر في سبيل إنجاح تلك التدريبات العسكرية.

وفي هذا السياق، قال المستشار العسكري بن براك أنه "سيتم إبلاغ السكان قبل إجراء التدريبات سواء عبر زعاماتهم أو عبر التنسيق مع السلطة"، ولكن مراقبين شككوا في صدق الجيش في هذا الإطار ولو حصل ذلك فسيحدث احتكاك أكبر بينهم على حد تعبيرهم .

انشر عبر