شريط الأخبار

مبعوث امريكي: آلاف المستوطنين سيبقون تحت السيادة الفلسطينية

09:49 - 31 حزيران / يناير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

ذكر موقع "واللا" الإخباري العبري أن المبعوث الأميركي الخاص للمفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مارتين إنديك، كشف بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس لم يبد معارضته لبقاء مستوطنين تحت سيادة الدولة الفلسطينية، ولان يحصلوا على المواطَنة الفلسطينية.

وحسب الموقع فان 80% من المستوطنين سيبقون في بيوتهم، حيث أن القسم الأكبر منهم سيبقون تحت السيادة الاسرائيلية في التجمعات الاستيطانية الكبرى التي سيتم ضمها إلى "إسرائيل" أما الذين سيختارون البقاء خارج هذه التجمعات في المستوطنات الأخرى المقامة بالضفة فانه سيتاح لهم وبذلك وسيحصلوا على المواطنة الفلسطينية.

وأضاف موقع "واللا" الإخباري العبري الذي أورد الخبر، أن المبعوث الأميركي الذي كان يتحدث أمام زعماء الجالية اليهودية في الولايات المتحدة، أبدى إعجابه بموقف الرئيس عباس من بقاء المستوطنين تحت السيادة الفلسطينية.

وأوضح الموقع أن انديك أجرى كذلك العديد من المكالمات الهاتفية مع قادة الجالية اليهودية البارزين، لوضعهم بصورة المفاوضات بين الجانبين، وحول اتفاق الإطار الذي يعمل وزير الخارجية الأميركي على بلورته في الفترة القريبة.

وأعاد إنديك التأكيد خلال هذه الاتصالات على بعض التفاصيل التي تم نشرها في الآونة الأخيرة بخصوص الخطة الأميركية، خاصة فيما يتعلق بحدود العام 67، والاعتراف المتبادل والاعتراف بشرق القدس كعاصمة للدولة الفلسطينية و إنهاء الصراع بين الطرفين.

من جانبها ذكرت صحيفة "يديعوت احرنوت" الصادرة صباح اليوم الجمعة أن انديك نفى أن يكون تحدث بهذا الخصوص (ما نقله موقع واللا).

انشر عبر