شريط الأخبار

لجنة "التنظيم الإسرائيلية" تناقش بناء 5 طوابق في ساحة البراق بالاقصى

08:13 - 31 تشرين أول / يناير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أجرت لجنة "التخطيط والبناء اللوائية" الإسرائيلية، يوم أمس، نقاشا حاسما وشبه نهائي يتعلق بمخطط ما يسمى بـ "صندوق تراث حائط المبكى" والقاضي ببناء 5 طوابق وسط ساحة البراق أو كما تطلق عليها "إسرائيل" ساحة "المبكى" لتستخدم كمكاتب وقاعات وغرف غيار للعمال.

وقالت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، التي أوردت النبأ اليوم، أن الخطة تحظى بدعم بلدية القدس ورئيسها نير بركات الذي وصل شخصيا لمقر اللجنة اللوائية الخاصة بمنطقة القدس لدعم ودفع المخططات قدما وفعلا صادقت هذه اللجنة عام 2010 على المخطط لحظات بعد خروج المخطط مما يمسى بـ "لجنة الحفظ البلدية" ما يعني أن الجمهور لم يكن شريكا بالمخطط.

وأدلى خبراء لصندوق "تراث المبكى" بشهاداتهم أمام لجنة التخطيط والبناء المركزية دون منح معارضي المخطط حق توجيه الأسئلة.

وأضافت الصحيفة إن إقامة البناء يثير انتقادات واسعة من قبل سكان الحي اليهودي في القدس المحتلة إضافة لعلماء آثار ومهندسين الذين ينظرون للمبنى على انه زائد عن الحاجة وغير ضروري لكنه سيغير طابع وشكل ساحة "المبكى" وسيلحق الأذى بالحفريات الأثرية.

وقال المحامي "غلعاد برنيع" الذي يمثل سكان الحي اليهودي "المبكى منطقة مقدسة وذات حساسية دولية لذلك يجب إدارته بشكل حساس يأخذ بعين الاعتبار الحساسية والأهمية الدولية لهذا الموقع".

وأخيرا قالت ما تسمى ببلدية القدس في معرض ردها على المعارضين بأن البلدية وكافة الأطراف المعنية تولي أهمية قصوى للمشروع في ظل ارتفاع عدد من يؤمون المكان للزيارة والصلاة والمتوقع أن يصل عددهم السنوي إلى 15 مليون شخص خلال عقد من الزمان، وسيتم خلال المشروع تنفيذ أعمال تهدف إلى تمكين المعاقين وذوي الحاجات الخاصة من الوصول إلى الساحة وسيتم إقامة مراحيض عامة لخدمة جمهور الزائرين وسيتم التعامل مع الآثار الموجودة في المنطقة ومعالجتها والاهتمام بها كما سيتم تنفيذ أعمال بنية تحتية.

ويعتبر نقاش الأمس أخر الخطوات "القانونية" التي تسبق اتخاذ لجنة التخطيط والبناء اللوائية قرارا نهائيا يقضي بالمصادقة على المشروع او رفضه مع احتمالية رفض تكاد لا تكون قائمة.

انشر عبر