خبر ايران ترفض مزاعم اوباما بان العقوبات اجبرتها لقبول الاتفاق النووي

الساعة 03:19 م|30 يناير 2014

طهران - وكالات

وصفت طهران الخميس تصريحات الرئيس الاميركي باراك اوباما بان العقوبات الدولية على ايران بسبب برنامجها النووي اجبرت طهران على التفاوض للتوصل الى اتفاق بـ"غير الواقعية وغير البناءة".

وصرحت الناطقة بإسم الخارجية الايرانية مرضية افخم ان "التوهم بان العقوبات اثرت على قرار ايران بشأن المفاوضات النووية يستند الى قراءة خاطئة للتاريخ"، بحسب ما نقل عنها تلفزيون "ايريب".

وكان اوباما قال في خطاب حالة الاتحاد الثلاثاء ان الضغوط الاميركية والدولية ادت الى التوصل الى اتفاق اولي في تشرين الثاني (نوفمبر) بين ايران والدول الست الكبرى وافقت بموجبه ايران على تخفيض عمليات تخصيب اليورانيوم مقابل تخفيف العقوبات عليها.

وقال اوباما ان "الدبلوماسية الاميركية مدعومة بالضغوط اوقفت تقدم برنامج ايران النووي وادت الى خفض بعض اجزاء البرنامج". واضاف ان "العقوبات التي فرضناها ساعدت على جعل هذه الفرصة ممكنة".

الا ان افخم قالت "ان هذا تفسير خاطئ تماما لاهتمام طهران في خلق فرصة للدولة الغربية لاقامة علاقة مختلفة مع الشعب الايراني".

كما رفضت تاكيد اوباما بان الدبلوماسية اتاحت الفرصة لاحباط اي مساعي محتملة لايران لحيازة اسلحة نووية.

وقالت افخم ان الولايات المتحدة "تعتبر منع ايران من الحصول على سلاح نووي اكبر انجاز، ولكن ذلك خطأ لان ايران لم تسع مطلقا الى حيازة سلاح نووي، ولن تسعى الى ذلك بتاتا في المستقبل".

ورفضت ايران مرارا التلميحات بان العقوبات الاقتصادية اجبرتها على التفاوض بشأن برنامجها النووي رغم ان الرئيس السابق محمود احمدي نجاد اقر العام الماضي بان العقوبات تسببت في "مشاكل" لاقتصاد البلاد.