خبر الزهار: « إسرائيل » لا تريد معركة مع غزة فلا أحد يضمن أمنها

الساعة 09:27 ص|29 يناير 2014

وكالات

قال الدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إن "إسرائيل" غير معنية بالمخاطرة بأمنها ومستوطنيها من خلال خوض معركة عسكرية مع المقاومة الفلسطينية.

وأضاف الزهار في تصريحات لـ "آسيا":إسرائيل لا تريد خوض معركة عسكرية أو مواجهة مع قطاع غزة لا أحد يضمن أمن "إسرائيل" وهذه قضية مفتوحة"، في إشارة إلى أي مواجهة قادمة.

ورفض الزهار في معرض حديثه الإفصاح عن شكل المواجهة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، قائلاً: "شكل المعركة لا أحد يستطيع تحديدها، هذا موضوع سرى لا نتحدث فيه".

وشكلت عملية "عمود السحاب" التي شنتها "إسرائيل" على قطاع غزة في نوفمبر/ ٢٠١٢ الماضي، نقلة نوعية في أداء المقاومة الفلسطينية التي أطلقت مئات الصواريخ من القطاع على البلدات الإسرائيلية طالت تل أبيب والقدس.

واستمرت العملية العسكرية حينها ثمانية أيام استشهد خلالها نحو ١٩٠ فلسطينيا وجرح نحو ٤ آلاف آخرين، مقابل مقتل ٦ إسرائيليين، لتعلن بعد ذلك مصر عن التوصل لاتفاق تهدئة بوساطتها بين "إسرائيل" وفصائل المقاومة الفلسطينية.

وحول اتفاق الإطار الذي يسعى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التوصل إليه بين السلطة الوطنية و"إسرائيل"، جدد الزهار رفض حركته أي اتفاق يتنازل عن الحق الفلسطيني "سواء كان متعلق بالأرض أو الشعب أو حق العودة أو القدس أو أي تواجد إسرائيلي على أي شبر من الأرض المحتلة".

وذكّر القيادي البارز في الحركة الإسلامية ببرنامج حماس الذي يقوم على أساس "مقاومة الاحتلال ورفض أي تواجد له على أرض فلسطين"، مؤكداً أن حماس ستكون في مقدمة الشعب لحظة تمكنه وقدرته ليسترد أرضه، على حد تعبيره.

يشار إلى أن مفاوضات التسوية بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل استؤنفت في يوليو الماضي برعاية أمريكية، بعد توقف استمر أكثر من ثلاثة أعوام بسبب استمرار الحكومة "الإسرائيلية" عمليات البناء الاستيطاني في الضفة والقدس.