بوادر لحل الأزمة

بالصور مخيمات تحولت لمكب للنفايات ... وانهيار العام الدراسي

الساعة 02:41 م|26 يناير 2014

رام الله

في أزقة مخيم الأمعري الواقع بين مدينتي رام الله و البيرة تتكدس أكوام القمامة التي ارتفعت حد أسطح المنازل ...أكوام متقاربة لا تبعد الكثير عن بعضها البعض و تحتجز نصف الأزقة التي بالكاد تتسع لسيارة و أحد الماريين هنا وهناك.

ومع تكدس القمامة كان إغلاق المدارس والمراكز الصحية في المخيم أيضا، والأطفال ليل نهار يلعبون في أزقة المخيم لا يعرفون كيف يقضون وقتهم... بعد حرمانهم من مدارسهم بعد الإضراب الذي شل كل مرافق المخيم.

و لم يكن مخيم الأمعري بعيدا عن حال كافة المخيمات في الضفة الغربية و التي تعاني من شلل تام في الخدمات بعد إضراب موظفي الوكالة منذ 54 يوما و حتى الآن احتجاجا على إجراءات وكالة الغوث التشغيلية.

ويطالب العاملين في المخيم برفع رواتبهم وموائمتها مع مستوى الرواتب في القطاع، وتراجع الوكالة عن قرارها بفصل الأسرى قفي سجون الإحتلال الصهيوني من العاملين في الوكالة، و التراجع أيضا عن قرارها بفضل عاملي مشروع الطوارئ.

هذا الوضع حول المخيمات إلى مكبات للنفايات جعلت وزارة الصحة تحذر من كارثة ستحل في السكان في حال استمر هذا الإضراب.

وبالرغم من كل المبادرات التي قدمت من جهات مختلفة لحل هذه الأزمة إلى أن تعنت وكالة الغوث في عدم الاستجابة لمطالب العاملين كان كفيل بنسفها من أساسها.

يقول محمود مبارك رئيس لجنة خدمات مخيم الجلزون أن الأوضاع الصحية في المخيم باتت لا تطاق، و خاصة فيما يتعلق بموضوع النفايات، ففي الفترة الأولى للإضراب كان هناك أعمال تطوعية من قبل سكان المخيمات، و لكن الآن أصبح الوضع كارثي.

وحذر مبارك من أن صبر سكان المخيمات لن يطول على الوضع الحالي، و خاصة في ظل الصمت من قبل الجميع على ما يعانونه، فلا يمكن لدولة أن تصمد في ظل إغلاق لكافة مرافقها ل54 يوما، فكيف لسكان المخيمات بذلك بدون أي مقومات للبنية التحتية.

وتابع مبارك:" الأمر صعب من جميع النواحي فالعام الدراسي أنهار بالكامل، و الحالات الصحية زادت إلى جانب انتشار عدد من الأمراض بسبب تراكم النفايات".

وتحدث مبارك عن مبادرة قدمت من قبل الحكومة يوم الخميس المنصرم من الممكن أن تحل المشكلة بين الطرفين كما قال، و التي تتعلق بمطلب العاملين بالوكالة بموائمة رواتبهم مع قطاع غزة.

وتابع:" الوكالة والاتحاد العاملين اتفقوا على المطلبين الأول و الثاني، و بقي المطلب الثالث بما يتعلق بنسبة الزيادة و موائمة الرواتب معلقا، و هذه المبادرة يمكن أن تشكل حلال و خاصة أن الوكالة وافقت عليها".

وتنص المبادرة بحسب مبارك على تشكيل لجنة برئاسة خبراء ماليين و ممثلين عن الإتحاد و الوكالة يتم بحث هذه المطالب و تعديل نسبة الزيادة بما يتلائم مع مستوى المعيشة في الضفة الغربية.



مكبات نفاية

مكبات النفاية

مكباا نفاية