شريط الأخبار

اختتام دورة تدريبية للصحفيين بعنوان الإعلام والقانون وحقوق

04:12 - 25 تشرين أول / يناير 2014

غزة - فلسطين اليوم

اختتم منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بالتعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان دورة تدريبية لمجموعة من الإعلاميين بعنوان " الإعلام والقانون وحقوق الإنسان " أقيمت في مقر الهيئة بواقع 20 ساعة تدريبية.

وتناولت الدورة الفرق بين القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وواقع فلسطين من ناحية قانونية، وأهم المصطلحات التي يجب استخدامها إعلاميا فيما يخص القضية الفلسطينية وخاصة أوقات العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

وتضمنت الدورة التي حاضرها الحقوقي صلاح عبد العاطي المحامي في الهيئة، شرحا مفصلا للقانون الفلسطيني خاصة قانون المطبوعات والنشر، وكيف يوظف الإعلامي القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والقانون الوطني في عمله.

وفي حفل الختام، أكد مدير برنامج قطاع غزة في الهيئة المستقلة المحامي جميل سرحان أن الهيئة مستعدة للتواصل دوما مع الصحفيين والإعلاميين وتعتبر ذلك ضرورة لتكامل دور القانون والإعلام في مجال حقوق الإنسان.

وأوضح سرحان أن خطط الهيئة لهذا العام تتركز في توعية وتثقيف الجهات المنفذة للقانون، لكنها تتواصل مع الإعلاميين كونهم مرآة المجتمع، مؤكدا استعداد الهيئة لتنظيم المزيد من اللقاءات للإعلاميين، موجهاً الشكر لمنتدى الإعلاميين الفلسطينيين صاحب المبادرة في الدورة المختتمة.

من جهته؛ قدم رئيس منتدى الإعلاميين الفلسطينيين عماد الإفرنجي الشكر الجزيل للهيئة المستقلة ولمحاضر الدورة صلاح عبد العاطي، مؤكدا أن المنتدى مستمر في سياسة تقديم كل ما من شأنه خدمة الإعلاميين ورفع كفاءتهم.

وشدد الإفرنجي على ضرورة توظيف المشاركين بالدورة لما استفادوه منها واستحضار المفردات والمصطلحات القانونية في عملهم الإعلامي، حتى يتم دحض رواية الاحتلال وتوثيق جرائمه وبالتالي استخدام التغطية الإعلامية في ملاحقة ومحاسبة الاحتلال.

وأشار الإفرنجي إلى أن العالم الآن بات يتبنى لغة جديدة على الإعلامي الفلسطيني أن يفهمها وهي تميل للبعد الإنساني والقانوني في التغطية، الأمر الذي أتقنه الاحتلال الإسرائيلي ويجب على الإعلامي الفلسطيني أن يواكب هذه اللغة.

بدوره؛ أكد محاضر الدورة المحامي في الهيئة صلاح عبد العاطي أنه مستعد للتواصل مع كل المتدربين لتوضيح أي أمر قانوني أو حقوقي، وذلك بهدف الوصول إلى إعلامي يدرك الأبعاد والمناحي الحقوقية والقانونية ويصيغ رسالته بناء عليها.

انشر عبر