شريط الأخبار

نتانياهو وكيري يناقشان "ورقة إطار" لاستمرار المفاوضات

03:53 - 24 تموز / يناير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي فثي دافوس في سويسرا، اجتمع صباح اليوم، الجمعة، رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتانياهو مع وزير الخارجية الأمريكية جون كيري لمناقشة ما يسمى بـ"ورقة إطار" لاستمرار المفاوضات بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية.

وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون إن اللقاء تناول محاولات التوصل إلى "ورقة إطار" تحدد أسس حل القضايا الجوهرية في الصراع، لتشكل أساسا لاستمرار المفاوضات بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية.

يذكر أن كيري كان قد اجتمع الاثنين الماضي في واشنطن مع وزيرة القضاء الإسرائيلية تسيبي ليفني، ومع المبعوث الخاص لرئيس الحكومة الإسرائيلية المحامي يتسحاك مولخو، وذلك تمهيدا للقاء مع نتانياهو.

وكانت ليفني، مع مولخو، قد واصلا المباحثات في واشنطن، الثلاثاء، مع المبعوث الأمريكي مارتين إندك، في محاولة لبلورة "نص ورقة الإطار". ومن المتوقع أن يتوجه إلى واشنطن، الأسبوع القادم، رئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات لإجراء محادثات مماثلة.

إلى ذلك، من المقرر أن يلقي كيري بعد ظهر اليوم خطابا في منتدى دافوس حول ما يسمى بـ"عملية السلام الإسرائيلية – الفلسطينية". وكانت شبكة "العربية" قد نقلت عنه قوله يوم أمس أن الطرفين في هذه المرحلة لم يتمكنا من التوصل إلى "ورقة الإطار". وقال إنه يعمل مع الطرفين برغبة قوية، وإنه يأمل بالتوصل إلى اتفاق بشأن "ورقة الإطار"، مشيرا إلى أن ذلك صعبا وأنه لا يزال هناك الكثير من العمل.

وقال كيري إن "ورقة الإطار ستوضح الصورة التي يعتقدها الطرفان بشأن الحل الدائم واتفاق السلام، وتشمل الأسس المتفق عليها بشأن طريقة استمرار المفاوضات حول الحل الدائم". وأضاف أن الورقة تشمل أيضا خطوطا موجهة أو خارطة طريق توصل الطرفين ليس إلى حل مؤقت، وإنما إلى الحل الدائم ونهاية الصراع وانتهاء المطالب وإقامة دولة فلسطينية وانتهاء الاحتلال وضمان "أمن إسرائيل". على حد تعبيره.

انشر عبر