شريط الأخبار

موسكو: عباس يسعى لاتفاق مع روسيا لاستغلال حقل غاز غزة بمليار دولار

08:41 - 24 تموز / يناير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

ذكرت وكالة إيتر تاس الروسية  أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يسعى للتوصل إلى اتفاق بقيمة مليار دولار مقابل الاستثمار الروسي في حقل غاز غزة.

جاء ذلك خلال محادثاته مع القادة في روسيا "بهدف استعادة العلاقات الدافئة بين البلدين الحليفين منذ الحقبة السوفيتية" حسب وكالة إيتر تاس الروسية.

ونقلت "ايتر تاس" عن أمل عملاق الغاز الروسي "جازبروم" في إنتاج 30 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في الموقع.

وتابعت الوكالة، أنه من المقرر التوقيع على اتفاق يشمل مشروع الغاز الطبيعي بقيمة مليار دولار أمريكي في حقل غزة، المتواجد في البحر الأبيض المتوسط، يوقعه كلا من عباس ورئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف.

وأوضحت أن الشركة الهندسية الروسية "تكنوبرومكسبورت" تدرس أيضًا التوقيع على مشروع تنموي صغير للنفط بالقرب من مدينة رام الله بالضفة المحتلة.

ولم يتضح بعد كيفية المفاوضات على الصفقتين، أو مدى إحراز تقدم على إطلاق تلك المشاريع.

يذكر أن عباس قد صرح بأن مشاركة الولايات المتحدة في القضية الفلسطينية -"الإسرائيلية" لا تعني الحد من دور روسيا في حل القضية الفلسطينية.

وقال في لقاء مع وكالة "انترفاكس" عشية زيارته إلى روسيا إن الولايات المتحدة شاركت في القضية الفلسطينية "الإسرائيلية" منذ البداية، مشيراً إلى الرغبة في مشاركة الأطراف الأخرى، مثل روسيا والاتحاد الأوروبي والصين والأمم المتحدة في المفاوضات والجهود المبذولة لإنجاح العملية السياسية.

ووفقاً لأقوال عباس فإن روسيا لعبت دوراً تاريخياً رئيسياً في دعم القضية الفلسطينية.

وثمن دور روسيا، مؤكداً على الرغبة في استمرار التعامل مع الرئيس فلاديمير بوتين والقيادة الروسية، نظراً لأهمية ومكانة دور روسيا المحوري في المنطقة والعالم بأسره.

وأعرب عن ثقته بأن مكانة روسيا السياسية ستساعد في إيجاد حل عادل ودائم.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس السلطة محمود عباس في روسيا اليوم الخميس تلبية لدعوة الرئيس فلاديمير بوتين.

 

انشر عبر