شريط الأخبار

أطباء غزة يعيدون نبض الحياة لطفل رضيع

12:00 - 24 كانون أول / يناير 2014

غزة - فلسطين اليوم


صراخ وبكاء.. قيء وإسهال يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة ، وأم ملتاعة لا تدري كيف تخفف من حدة بكاء وليدها ، وأب مهموم يحمل الم صغيره  ولوعة  زوجته .

هذه هي حالة الطفل الرضيع أحمد أبو موسى 5 شهور حال وصوله مستشفى شهداء الأقصى لتلقي العلاج، والذي بادر الأطباء بإجراء عملية جراحية استكشافية  لحالته.

والد الطفل المريض يصف حالة ابنه ” كنا محتارين في حالة أحمد فهو يبكي باستمرار ويتلوى وعنده إسهال وحرارته مرتفعة ، وقمنا بالتوجه إلى المستشفى لعرضه على الأطباء ، والأطباء شخصوا الحالة وتعاملوا معا بسرعة ومهارة  “

بدوره أوضح رئيس قسم جراحة الأطفال في م. شهداء الأقصى  د. نضال وشاح بان هذه الحالة  تعتبر من الحالات النادرة جدا بان يتعرض طفل في هذا العمر لانفجار الزائدة الدودية ، حيث إن التهاب الزائدة الدودية  يكون شائعا عند الأطفال ما بين سن 10-15 سنة ، وتحدث بنسبة 10% عند الأطفال دون سن 5 سنوات”

وأضاف د. وشاح”لقد تم استئصال الزائدة الدودية وإغلاق ثقب الأمعاء ،الذي تسبب به  انفجار الزائدة الدودية ، وتم تنظيف البطن من الصديد وغالبا هذه هي الحالة الأولى من نوعها على مستوى القطاع، وقد استغرقت العملية 45 دقيقة ، ومكث الطفل المريض 5 أيام في قسم الجراحة لمتابعة حالته وقد تعافى الطفل وهو الان بصحة جيدة “.

وأكد د. وشاح أن قسم جراحة الأطفال في مستشفى شهداء الأقصى قام بإجراء 400 عملية جراحة كبرى للأطفال منها 44 عملية كبرى ، و366 عملية تراوحت ما بين متوسطة وصغرى ، منها عمليات إصلاح الاحليل البولي ، واستكشاف الخصية على البطن بالمنظار، وعمليات الفتاق ، بالإضافة الى متابعة  العديد من المصابين اثر حوادث السير والحوادث العرضية.

من جانبه ، أوضح د. سلامة أبو ندى أخصائي جراحة القلب أن هذه الحالة لم تمر علي خلال  سنوات عملي في قسم الجراحة ، والطاقم الطبي تعامل مع الحالة بمهارة فائقة .

وأكد د. أبو ندى أن تكاتف جهود الفريق الطبي وتعاونه ، والسرعة في تشخيص الحالة والتعامل معها ساعد كثيرا في إنجاح العملية الجراحية  للطفل.

وقدمت عائلة الطفل المريض احمد موسى شهادة شكر لإدارة المستشفى تعبيرا عن شكرهم وتقديرهم لجهود الفريق الطبي المشارك في إجراء العملية الجراحية لطفلهم، معربين عن سعادتهم البالغة في تلقي العلاج على أيدي أطباء القطاع .

 

انشر عبر