خبر شركة روسية ستستخرج 30 مليار متر مكعب غاز من حقل غزة

الساعة 04:34 م|23 يناير 2014

وكالات

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس من الرئيس الروسي فلادمير بوتن خلال اجتماعهما في موسكو " بان تعلب روسيا دورها المركزي في الشرق الأوسط لعدة اسباب من بينها ان روسيا تعتبر دولة عظمى ولديها مصالح كثيرة في المنطقة .

 

 وتأتي زيارة عباس لموسكو تمهيدا لتوقيع اتفاق حكومي مع روسيا  ينص على ان تدعم روسيا  السلطة الفلسطينية مبلغ وقدره مليار دولار لتطوير حقل الغاز الطبيعي الذي تم اكتشافه امام شواطئ غزة .

 

و تأمل شركة الطاقة الروسية العملاقة  (غاز فورم ) تأمل ان تتمكن من استخراج  30 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

 

  وقد اشاد عباس بدور روسيا في الشرق الأوسط وهنأ بوتين بنجاحات موسكو على الساحة، معربا عن أمله في أن تلعب روسيا دورا مركزيا في التسوية بالشرق الأوسط.

 

وأشاد عباس في لقاء مع بوتين في موسكو يوم الخميس 23 يناير/كانون الثاني، بدور روسيا في مؤتمري "جنيف 1" و"جنيف 2" حول سورية وتدمير الأسلحة الكيميائية في سورية وكذلك الملف النووي الإيراني.

 

 وقال الرئيس الفلسطيني: "يجب أن يكون لروسيا دور أساسي في عملية السلام بالشرق الأوسط لأسباب كثيرة منها أن روسيا دولة عظمى وصديقة لها مصالحها ودورها في المنطقة".

 

من جانبه دعا الرئيس الروسي نظيره الفلسطيني إلى بحث قضايا دولية وكذلك تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مشيرا إلى أن العلاقات بين روسيا وفلسطين تقوم على أساس تاريخي متين.

 

هذا واستقبل الرئيس بوتين نظيره الفلسطيني عباس في مقره "نوفو أوغاريوفو" بضواحي العاصمة الروسية.

 

ومن المقرر أن يلتقي عباس أيضا رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف.

 

وكانت الدائرة الصحفية للكرملين قد ذكرت في وقت سابق أنه "من المقرر أن تتطرق المباحثات إلى القضايا الملحة للتعاون الثنائي وأيضا قضايا الأمن الإقليمي، بما في ذلك التسوية الشرق أوسطية".

 

كما والتقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال زيارته لموسكو كذلك مع رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف.

 

وأكد رئيس الوزراء الروسي: "كنا ندعم دائما الشعب الفلسطيني في سعيه الى تعزيز أركان دولته، وسنستمر في دعمه".

 

من جانبه أشار عباس الى عدم وجود خلافات في العلاقات بين روسيا وفلسطين، وأكد على ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية.