شريط الأخبار

لقاءات تمهيدية تسبق انطلاق جنيف2

09:51 - 22 آب / يناير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

شهدت مدينة مونترو السويسرية اجتماعات تحضيرية لوضع اللمسات الأخيرة لعقد مؤتمر جنيف2 الذي تنطلق الجولة الأولى منه الأربعاء، وستمتد بين أسبوع وعشرة أيام. وشملت الاجتماعات التحضيرية لقاء الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بوفد المعارضة السورية برئاسة أحمد الجربا.

وأكد بان في اللقاء أن عملية إعادة السلام في سوريا هي رهن بالسوريين. من جهة أخرى، أشاد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في لقاء بنظيره الروسي سيرغي لافروف بما وصفها بالشجاعة التي أبدتها المعارضة السورية لحضور المؤتمر.

في السياق أفادت مراسلة الجزيرة في سويسرا بأن رئيس الائتلاف المعارض سيجلس مقابل وزير الخارجية السوري في جلسة الافتتاح.

وقد صعّدت الشرطة السويسرية الثلاثاء إجراءات الأمن، وأغلقت الطريق أمام فندق قصر مونترو الذي ستعقد فيه المحادثات التي تستمر يوما واحدا، كما أقيمت نقاط تفتيش للشرطة في وسط المدينة لتأمين مقر المؤتمر وأربعة فنادق قريبة سينزل فيها أعضاء الوفود المشاركة، وشوهدت مروحية تجوب سماء المنطقة.

ويشارك وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا ونحو أربعين دولة في المؤتمر، إضافة إلى وفدين من النظام السوري ومعارضيه، وبغياب إيران التي سحبت الأمم المتحدة الدعوة إليها في اللحظة الأخيرة بعد دعوة أمريكية لسحب الدعوة وتهديد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بمقاطعة المؤتمر.

انشر عبر