شريط الأخبار

الرئيس عباس: تمديد المفاوضات غير مطروح

08:48 - 22 تشرين أول / يناير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

دعا الرئيس الروماني ترايان باسيسكو الفلسطينيين و"الإسرائيليين" إلى البحث عن حلول وسط لحل النزاع المزمن بين الطرفين.

وقال عقب لقائه الرئيس محمود عباس في رام الله: «وجهة نظرنا أنه لا يمكن حل المشاكل بين الطرفين من دون البحث عن حلول وسط، والحل الوسط بالنسبة إلينا، إنما هو دولتان تعيشان جنباً إلى جنب في أمن وسلام».

وأعلن دعم بلاده «بلا تحفظ» الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الأميركي جون كيري في قيادة المفاوضات بين الطرفين.

وأضاف: «الهدف هو جلب السلام وليس إعادة النظر في الحقائق التاريخية، والحقائق التاريخية يجب أن تبقى في الكتب، والحلول الوسط هي ما يجب أن نسعى اليه». وأردف: «لا يمكن التوصل إلى حل وسط إلا بضمان أمن "إسرائيل" وأمن الدولة الفلسطينية».

وقال الرئيس الفلسطيني إنه بحث مع الرئيس الروماني القضايا المتعلقة بعملية التسوية، مضيفاً: «أكدنا أننا سنواصل الجهود للتوصل إلى حل سياسي يحقق الاستقرار والسلام في المنطقة وينهي الاحتلال».

وأوضح أن «الجانب الفلسطيني اتفق على مفاوضات تستمر لتسعة أشهر، ولدينا من الوقت 6 أشهر، وقمنا بعدد كبير من جولات المفاوضات، في شكل ثلاثي أو في شكل مباشر مع الجانب الأميركي، وناقشنا القضايا الأساسية، ولا يوجد حديث عن التمديد، هناك حديث عن التركيز خلال المدة الباقية، علينا التركيز في الوقت الباقي وليس علينا التفكير بالتمديد، علماً أنه لم يبحث معنا التمديد».

ووفق ما أعلنه عباس وباسيسكو، فإن لجنة وزارة عليا مشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين ستجتمع في بوخارست الشهل المقبل للبحث في سبل التعاون وتطوير الدعم الذي تقدمه رومانيا لفلسطين.

 

انشر عبر