شريط الأخبار

حركة "فتح" تنعى احد كبار قادتها زيد وهبة

04:13 - 21 تموز / يناير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

نعت حركة "فتح" المناضل الكبير زيد وهبة (ابو اسامة) احد قادة حركة "فتح" في لبنان وبريطانيا الذي توفي مساء الخميس الماضي في لندن عن عمر يناهز 79 عاما بعد صراع مرير مع مرض عضال لم يمهله طويلا.

ولد زيد وهبة في قرية سعسع في الجليل الاعلى سنة 1935 وعاش طفولته هناك الى ان هاجر ابان نكبة 1948. وقد صار من الرعيل الأول للثورة الفلسطينية، اذ إلتحق في صفوف حركة "فتح" عام حين انطلاقتها 1965.

كان مسؤولا عن العمل التنظيمي الفتحاوي في منطقة حلوان بجمهورية مصر العربية حيث كان يعمل مئات الفلسطينيين في مصانع الحديد والصلب في عهد الرئيس جمال عبد الناصر.

عين اميناً لسر حركة "فتح" في شمال لبنان من 1968 حتى 1970.

وقد رافق في العمل الوطني قادة الثورة الفلسطينية العظام الشهداء ابو يوسف النجار وصلاح خلف (ابو اياد)، وهايل عبد الحميد (ابو الهول).

بنى اول مكتب لـ "فتح" في مخيم نهر البارد، وانتقل من مسؤولية منطقة الشمال الى العمل النقابي في جميع مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من من عام 1971 وحتى عام 1985 .

- فتح مكاتب للعمل النقابي في جميع المخيمات ومكتب رئيسي للاتحاد في بيروت منطقة الجامعة العربية واشرف على إجراء انتخابات للعمال في لبنان والتي كانت الأولى من نوعها وفوز "فتح" كما اسهم بزيادة حجم الانتساب للاتحاد من غالبية الفلسطينيين في المخيمات من العمال من الجنسين .

- شكل النقابات المهنية للعمال والبحث الميداني عن ظروف عملهم ومعاناتهم.

- انشأ التعاونيات الاستهلاكية في مخيمات لبنان نهر البارد والبداوي في الشمال ويفل في البقاع وشاتيلا في بيروت وأخرى مركزية في صبرا وأخرى في مخيم برج البراجنة وكان على وشك بناء تعاونيات أخرى في مخيمات صيدا وصور لكن الاجتياح الإسرائيلي عام 1982 حال دون ذلك وجميعها تعود للاتحاد العام لعمال فلسطين والنقابات العمالية المشكلة والمساهمين بشراء أسهم في هذه التعاونيات.

- بقي في بيروت بعد خروج قيادة ومقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان.

- كان له من رفقة درب القائد العام أبو عمار في طرابلس نصيب عام 1983 خلال المعارك التي واجهتهم ضد المنشقين حتى خروج الأخ أبو عمار من طرابلس إلى تونس على متن بارجة حربية فرنسية.

- عاد زيد وهبه إلى بيروت مجدداً حيث عينه الرئيس ياسر عرفات قيادة إقليم "فتح" في لبنان وقيادة العمل الوطني الفلسطيني.

- ساهم وأشرف على تنظيم التواجد الفتحاوي في منطقة صيدا ومخيماتها وتعزيز العمل العسكري والتنظيمي.

- تعرض لمحاولة اغتيال في مدينة صيدا في عام1993 .

عاش زيد وهبه حقبة مهمة من تاريخ الشعب الفلسطيني على الساحة اللبنانية ومخيمات الشتات الفلسطيني بكل أبعادها السياسية والتنظيمية والنقابية والأمنية منذ بداية العام 1968 وحتى العام 1993.

- حاول مرارا العودة إلى أرض الوطن ولكن رفضت سلطات الاحتلال الاسرائيلي السماح بدخوله الى الوطن عبر غزة.

انشر عبر