شريط الأخبار

الفن الساخر يعبر عن معاناة الغزين!

09:47 - 20 حزيران / يناير 2014

غزة-خاص - فلسطين اليوم

انتشرت في الآونة الأخيرة في قطاع غزة أسلوب الفن الساخر (الكوميدي) للتعبير عن الأزمات التي يعاني منها المواطن الغزي في ظل استمرار الحصار الصهيوني وإغلاق المعابر الحدودية مع القطاع وتفاقم أزمة الكهرباء.

الفن الساخر هو رسالة من وحي الواقع للتعبير عن الآلام والمعاناة ونقلها إلى العالم بطريقة تختلف عن التقليد الذي لم يلاقي اهتماماً من قبل المسئولين في إنهاء معاناة المواطنين أو التخفيف من شدة الحصار.

كثيرة هي المواضيع التي يمكن للفنان أن يتحدث عنها في قطاع غزة فمن "أزمة الكهرباء إلى  أزمة السولار والمعابر والحصار والانقسام.." جميعها أزمات تحدث عنها الفنان بأسلوب الكوميدي أما الأسمنت فهذه حكاية جديدة ستدخل حيز التنفيذ في الفنان الكوميدي عما قريب.

الفنان الكوميدي إسلام أيوب أكد أن الفن الساخر هو رسالة الإنسان العاجز عن التعبير عما يجول في خاطره أو يخشى التعبير عنه بصوت مرتفع فجاءت الكوميدية للتعبير عن المعاناة والآلام بهدف "التنفيس" عن الإنسان أو كما اعتبرها أيوب بأنها (فشة غل).

"سلامات سلامات سلامات والكهرب ست ساعات قالوا شو نعمل فيهم قالوا اشحنوا الجوالات" بهذه الأغنية الكوميدية عبر الكوميدي أيوب عن تفاقم أزمة الكهرباء في قطاع غزة، مؤكداً أن هذه الأغنية لامست الواقع الذي يعيشه المواطن الغزي.

جنازة الأسمنت

وكشف أيوب لفلسطين اليوم الإخبارية، عن أن الأغنية القادمة ستحمل موضع الأسمنت وهو من أهم المواضيع التي يعاني منها المواطن الغزي في ظل استمرار إغلاق المعابر ومنع دخول الأسمنت (الشمينتو) من قطاع غزة وتوقف أكثر من 90% من العمال عن العمل.

وأوضح أيوب أن أغنية الأسمنت ستحمل عنوان (مشتاقين يا غالي) لأن الأسمنت من الأشياء الهامة التي من شأنها تدفع عجلة الحياة في غزة فيعمل "البناء والقصير والطوبار والنجار والبويجي .." والكثير من الأعمال اليدوية المتوقفة عن العمل.

وتحدث أيوب عن مفاجآت الأغنية حيث أكد أنه سيقوم بعمل فيديو كليب لهذا الموضوع الهام، وعن كلمات الأغنية قال :"الشمينتو يا غالي .. دايماً على بالي .. منعوك يا غالي" مبيناً أن الفيديو الكليب سيشهد عرض "جنازة الشمينتو" والعمال يقفون على جانب المقبرة يشاهدون دفن كيس الأسمنت.

وتمنى الفنان أيوب أن تلاقي الأغنية صدى واسع خاصة في العالم الخارجي لتؤكد على أن الإنسان في غزة يحب العمل وأن الحصار الإسرائيلي منع العامل من أداء واجبه ومهنته".

وتمنع سلطات الاحتلال الصهيوني دخول الأسمنت إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم منذ عدة أشهر تحت ذرائع وحجج غير مقنعة.

 

وقبل شهر ظهرت أغنية بلدي يا غزة للفنان الساخر نبيل الخطيب وتحدثت عن جارة الغاز وعن صمود أهل غزة رغم الحصار الصهيوني على القطاع.

 

 

 

انشر عبر