شريط الأخبار

نتنياهو يندد بتأجيل معرض في اليونيسكو حول "روابط اليهود بإسرائيل"

06:12 - 19 تشرين أول / يناير 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

ندد بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الأحد، بقرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) بتأجيل افتتاح معرض في باريس حول روابط اليهود بإسرائيل بناء على طلب من 22 دولة عربية.

وقال نتنياهو في الاجتماع الأسبوعي لحكومته: "تم شرح هذه الخطوة بأن هذا المعرض يضر بالمفاوضات الإسرائيلية-الفلسطينية، لكن المفاوضات المبنية على الوقائع والحقيقة لا يمكن أن تتضرر".

وأضاف "ما يضر بالمفاوضات، هو الاستدعاء التلقائي لسفراء إسرائيل في دول معينة حول أمور عبثية، بينما تمر الخروقات التي ترتكبها السلطة الفلسطينية مرور الكرام".

وكان نتنياهو يشير إلى دول أوروبية سبق أن انتقدها الخميس الماضي، بعدما قامت باستدعاء سفراء إسرائيل إثر إعلان الدولة العبرية إخيرا، عن بناء 1800 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.

واستدعت كل من فرنسا وبريطانيا وإيطاليا وأسبانيا سفراء اسرائيل لديها.

وكان من المفترض ان يقام المعرض في المقر الباريسي لليونيسكو وينظم بالتعاون مع مركز سيمون فيزنتال تحت عنوان "الناس، الكتاب، الأرض: علاقة 3500 سنة للشعب اليهودي مع الأرض المقدسة".

وقالت اليونيسكو في بيان أنها "تلقت رسالة من 22 دولة عضو في المجموعة العربية، عبرت عن قلقها إزاء الوقع السلبي المحتمل للمعرض على عملية السلام والمفاوضات الجارية في الشرق الأوسط".

وأكد البيان "في هذا الإطار، اضطرت اليونيسكو للأسف إلى تأجيل افتتاح المعرض".

انشر عبر