شريط الأخبار

الكابنيت يقرر وقف توزيع الكمامات الواقية نهاية فبراير القادم

03:01 - 19 تشرين ثاني / يناير 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


قرر المجلس الأمني المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابنيت" صباح اليوم الأحد ، وقف عملية استكمال توزيع الكمامات الواقية للجمهور "الإسرائيلي" إبتداءً من شهر فبراير القادم.

وجاء ذلك في أعقاب تقديرات المنظومة الأمنية "الإسرائيلية" بانخفاض تهديدات السلاح الكيماوي السوري على "إسرائيل" عقب الاتفاق الدولي لتدميره في عرض البحر.

واقتصر القرار استمرار إنتاج الكمامات الواقية وبشكل مقلص لقوات الإخلاء والإنقاذ بعد شهر فبراير.

وأفاد موقع "روتر" الإخباري العبري الذي نشر الخبر اليوم الأحد ، أنه حتى نهاية هذا العام سيجري "الكابنيت" تقديرات أخرى للوضع الأمني وذلك حسب الحاجة - وفقاً لما أورده الموقع.

ويرى مراقبون أن التقليصات في ميزانية الجيش "الإسرائيلي" هي العامل الأساسي في قرار "إسرائيل" وقف إنتاج وتوزيع الكمامات الواقية وهو ليس ناتج عن الاتفاق الدولي القاضي بنزع السلاح الكيماوي السوري.

وقاد وزير الجيش "الإسرائيلي" "موشيه يعلون" نقاش معمق مطلع هذا الشهر حول جدوى استمرار المشروع وكان قد تلقى توصية قبل شهرين بوقف المشروع بشكل تدريجي على ضوء قرار نزع السلاح الكيماوي في سوريا، مع العلم أن نسبة "الإسرائيليين" الذين يمتلكون كمامات واقية تصل إلى60% فقط.

وقال يعلون أن القرار اتخذ بمسؤولية تامة وفقا للتغيرات والتهديدات في الشرق الاوسط وبسبب قوة "إسرائيل" العسكرية وعلى ضوء تفيكيك سوريا من سلاحها الكميائي.

وخلال النقاش تم وضع آليتين أولهما وقف فوري لإنتاج وتوزيع الكمامات الواقية ، والثانية وقف تدريجي للمشروع خلال عام كامل، وتمتلك قيادة الجبهة الداخلية في "إسرائيل" حوالي 700000 كمامة واقية في مراكز التخزين ولا يزال 44% من "الإسرائيليين" لا يمتلكون كمامات، وتقدر تكلفة استكمال المشروع حوالي 1.3 مليار شيكل.

انشر عبر