شريط الأخبار

داخلية غزة: تغلق باب التسجيل للسفر

12:51 - 19 تموز / يناير 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكد ماهر أبو صبحة مدير عام المعابر والحدود في حكومة غزة، أن الاتصالات مع الجانب المصري ما زالت مستمرة ، من أجل فتح معبر رفح أمام حركة المسافرين .

وأوضح أبو صبحة في لقاء متلفز صباح اليوم ، الأحد، أن المعبر مغلق منذ قرابة الـ11 يوم على التوالي الأمر الذي قد يشكل كارثة إنسانية بحق المرضى ، وأصحاب الاقامات ، والطلبة وغيرهم من الفئات التي ترغب بالسفر إلى الخارج .

وأشار إلى إن المعبر قد فتح أمس السبت من اجل إدخال قرابة 1720 جواز سفر لتفييزهم من قبل الجانب المصري وإعادتهم إلى الجانب الفلسطيني لتسجيلهم ومن ثم إعادتهم إلى الجانب المصري حتى تكون الأسماء لديهم.

وقال :"سجل لدينا خلال ثلاث أيام التسجيل للسفر ما يقارب من 5000 مسافر الأمر الذي اضطرنا لإغلاق مكاتب التسجيل حتى نتمكن من سفر المسجلين".

وأضاف:" في غزة من يرغب في السفر يجب أن يسجل قبل أشهر ، بسبب الإجراءات".

وأشار إلى أن آخر مرة جرى فتح المعبر فيها تم سفر 300 مسافر فقط مؤكدا على انه من حق الشعب الفلسطيني حرية التنقل والسفر وهذا ما كفلته القوانين الدولية مبديا تخوفه من منع الجانب المصري للمعتمرين في القطاع من السفر لأداء العمرة.

وأوضح أن حركة السفر عبر معبر "بيت حانون "ايرز" تكون قليله جدا وتقتصر على بعض المرضى والتجار والمؤسسات الدولية والأجنبية وحاملي بطاقة vip ، مرجعا ذلك لأن الاحتلال يعتبر أن 90% من الفلسطينيين داخل القطاع إرهابيون، وأن الكثير من المرضى يفضلون الموت في القطاع على أن يغادروا من خلال معبر بيت حانون.

انشر عبر