شريط الأخبار

مصدر أمريكي: نتنياهو مستعد لتسوية تاريخية

09:19 - 18 تموز / يناير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

نقل موقع "والا" الاسرائيلي، اليوم السبت، عن مصدر أمريكي وصفه بانه وثيق الصلة بالمفاوضات بان رئيس الحكومة الاسرائيليىة بنيامين نتنياهو  مستعد لتوصل إلى تسوية تاريخية مع الفلسطينيين تشمل تنازل إسرائيل عن غالبية مساحة الضفة الغربية شريطة تشمل التنفيذ التدريجي لإخلاء المستوطنات والانسحاب العسكري الإسرائيلي من منطقة غور الأردن. وقال المصدر ان نتنباهو أوضح استعداده لاتخاذ خطوات تاريخية لكنه يريد تنفيذها على مدى زمني طويل لتجنب إقدامه على تنفيذ عملية اخلاء جماعي للمستوطنين أثناء توليه مهام منصبه.

واكدت تلك المصادر للموقع أن نتنياهو تحدث بهذه الروحية خلال اجتماعاته الأخيرة مع وزير الخارجية الأمريكية "جون كيري" وخلال المباحثات التي أجراها لعام الماضي مع الرئيس الأمريكي " اوباما".

ووفقا للمصادر الأمريكية فقد أوضح نتنياهو لوزير الخارجية كيري والرئيس اوباما بأنه مستعد للذهاب بهذا الاتجاه لكن بشرط أن يتم التنفيذ خاصة الجوانب المتعلقة بإخلاء المستوطنات تدريجيا يمتد على فترة طويلة وليس كما يطالب الفلسطينيون من 3-5 سنوات ".

وقالت المصادر الأمريكية ان نتنياهو يدرك تماما  بان إسرائيل مجبرة على الذهاب نحو عقد اتفاق، لكنه لا يريد أن يكون الشخص الذي يخلي عشرات ألاف المستوطنين من الضفة الغربية، لذلك فان أفضل سيناريو والأكثر تفاؤلا من ناحيته يتحدث عن اتفاق تدريجي يضمن أن يتم تنفيذ جوانبه الرئيسية والأساسية خلال فترة ولاية رئيس الحكومة الإسرائيلي القادم، وليس في عهده هو.

ونقل الموقع عن  السفير الأمريكي لدى اسرائيل  دان شابيرا  قوله قبل أسبوعين، بان الوزير كيري سمع خلال تجواله بين تل أبيب ورام الله من الرئيس أبو مازن ونتنياهو ما لم يسمعه احد من قبل ".

ورفض السفير وفقا للموقع الالكتروني إلادلاء بأية تفاصيل تتعلق بما سمعه الوزير الأمريكي لكن المصادر الأمريكية المذكورة قالت بان ما سمعه الوزير  كيريمن نتنياهو  يتعلق باستعداد الأخير التوصل إلى اتفاق تسوية تاريخية تشمل تنازل إسرائيل عن غالبية مساحة الضفة الغربية مع إصراره على التنفيذ التدرجي".

ورفض المصدر الأمريكي الإدلاء بتفاصيل تتعلق برد الجانب الفلسطيني على مواقف نتنياهو، لكنه أشار الى وجود فجوة في المواقف فيما يتعلق بالجداول الزمنية .

وقال الموقع الالكتروني الاسرائيلي،ان أقوال المصدر الأمريكي قد تفسر التفاؤل الكبير الذي يظهره الوزير جون كيري رغم التقارير الكثيرة التي تتحدث عن الصعوبات والعقبات التي تعترض المفاوضات .

ونقل الموقع عن سياسي إسرائيلي اجتمع خلال الفترة الأخيرة مع طاقم عمل الوزير الأمريكي قوله "ان الأمريكيين يشعرون بان نتنياهو قريب من نقطة تجاوز اللاعودة أو كما يسميه الأمريكان " عبور نهر روفيكون " وهو نهر شمال ايطاليا يستخدم كمصطلح للإشارة إلى التقدم نحو ما كان يعتبر امرا مستحيلا وخطرا " .

وأضاف السياسي الإسرائيلي، ان الأمريكيين لا يلقون بالا لالتصريحات اليمينية التي يدلي بها نتنياهو خلال اجتماعاته الحزبية، وهم يتفهمون بأنه مجبر عضرورة إرضاءالطرف اليميني من حزب الليكود، لكن الأقوال الهامة والحقيقية يدلي بها خلال اجتماعاته بالوزير الأمريكي خاصة أثناء اللقاءات الثنائية التي تجمعهما ".

انشر عبر