شريط الأخبار

"أونروا": الاحتلال يعيق مشاريع بغزة بربع مليار $

02:39 - 18 حزيران / يناير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أكدت وكالة "أونروا" أن منع الاحتلال إدخال مواد البناء عبر معبر كرم أبو سالم يوقف تنفيذ مشاريع بقيمة ربع مليار دولار، بينها مشاريع جاهزة للتنفيذ وممولة بقيمة 152 مليون كما تؤخر مشاريع أخرى بـ 100مليون.

وقال مدير عمليات الوكالة روبرت تيرنر خلال لقاء بجمعية رجال الأعمال الفلسطينيين في غزة السبت إن المشكلة الأساسية تتمثل بعدم إدخال مواد البناء رغم أن هذه المواد تجلب فقط لمشاريع الوكالة تحت رقابه صارمة وينفذها مقاولون فلسطينيون تأثروا سلبًا بتوقف تلك المشاريع.

وبخصوص احتجاجات أصحاب المطاحن المحلية، أوضح تيرنر أن تركيا تبرعت بشحنات من الدقيق إلى الوكالة وبالتالي "اضطرت لقبول هذه الشحنات رغم أن ذلك على حساب تلك المطاحن لأنها لا تستطيع رفض منحه مجانًا للاجئين".

وأوضح أنه ليس لدى الوكالة أي مانع من دخول أي مواد خام مطابقة للمواصفات من معبر رفح بشكل قانوني ولكن "ليس على حساب وقف إدخال المواد من معبر كرم أبو سالم".

من جهته، قال رئيس الجمعية علي الحايك إن رجال الأعمال الفلسطينيين يجلبون المواد الخام بصورة قانونية وفق الأنظمة التي تتبعها الوكالة .

وأبدى رئيس المجلي التنسيقي للقطاع الخاص مأمون أبو شهلا استعداد رجال الأعمال والقطاع الخاص المساهمة في سد فجوة التمويل أمام المانحين عبر وفود شعبية. 

انشر عبر