خبر مجدلاني: مضاعفة عدد فرص العمل في قطر إلى 40 ألف

الساعة 01:34 م|16 يناير 2014

رام الله

 

قال وزير العمل أحمد مجدلاني إنه تمت مضاعفة فرص العمل للفلسطينيين في قطر الى 40 الفا، بناء على اتفاق استقدام عمالة فلسطينية الى قطر بين مسؤولين فلسطينيين وقطريين، حيث سيتم استيعاب المهن حسب احتياجات سوق العمل القطري سواء للقطاع الخاص أو العام، مع التركيز على أصحاب المهن والكفاءات والعمالة المدربة من مختلف القطاعات أكثر من الكفاءات العالية جدا.

وأوضح مجدلاني، في تصريح لوكالة الانباء الفلسطينية "وفا" أن حدود مسؤولية وزارة العمل فيما يخص زيادة عدد العمال الفلسطينيين في قطر، يقتصر على القيام بعملية الربط الإلكترونية بين وزارتي العمل الفلسطينية ونظيرتها القطرية من أجل تسهيل وتسريع الإجراءات.

وأضاف أن وزارته بدأت منذ أول أمس باستقبال الطلبات المصنفة إلكترونيا على صفحة نظام معلومات سوق العمل الفلسطيني على موقع الوزارة، ومن مختلف تجمعات الشعب الفلسطيني في الضفة وغزة والشتات، وهي بانتظار الإجراءات اللاحقة المتعلقة بالترتيبات الفنية، التي يقوم بمتابعتها سفير فلسطين في قطر منير غنام.

وفيما يخص إجراءات الدخول إلى قطر وإقامات العمل، لفت مجدلاني إلى آلية تم الاتفاق عليها بين وزير الداخلية الفلسطيني ورئيس الوزراء ووزير الداخلية القطري، وذلك ضمن الشروط والمعايير المعمول بها لباقي الجنسيات.

وقال المجدلاني، "بداية الحكاية كانت من لقاء رتبه السفير غنام مع رجال الأعمال الفلسطينيين في قطر مع رئيس الوزراء، ووضعهم في صورة الوضع الاقتصادي ونسب البطالة، وحثهم على تحديد احتياجاتهم من الكفاءات والمهن الفلسطينية، على أساس أن يتم التقدم بطلبات لوزارة الداخلية التي وافقت فقط على 20 طلبا".

وأضاف "على ضوء ذلك تحرك السفير للاتفاق على آلية مع وزير العمل القطري، الذي بدوره إرسل مذكرة للدوائر المعنية للتنفيذ، وطالب بإمدادهم بالمهن المتوفرة في فلسطين، وبالفعل قمنا بإمدادهم بالمهن المتوفرة سواء الأكاديمية منها أو المهن الحرفية".