خبر القهوة تقوي الذاكرة وتنشطها

الساعة 08:41 م|15 يناير 2014

وكالات

من المعروف أن القهوة بما تحويه من مادة الكافيين تساعد على السهر لتأثيرها المنشط على الجسم، لكن لم تكن هناك حتى الآن سوى قليل من القرائن التي تشير إلى التأثير الايجابي للقهوة على الذاكرة. تغير هذا الأمر اليوم حسب دراسة أجرتها مجموعة باحثين في مركز جونس هوبكنز بجامعة بالتيمور الأمريكية، ونشرت نتائجها في مجلة "نيشتر نويرو ساينس Nature Neuroscience" العلمية.

إذ أجرى باحثون أمريكيون تجربة طلبوا فيها من 73 متطوعا، التمعن في مجموعة من الصور. بعد ذلك تناول نصف المشاركين في التجربة 200 مليغرام من الكافيين أي بما يعادل فنجاني قهوة اسبريسو، والنصف الآخر منهم لم يتناول كافيين. جاء ذلك في مقال نشر على موقع صحيفة فرانكفورتر ألغمانية تسايتونغ الألمانية.

ثم أخذت ثلاث عينات من لعاب المشاركين في التجربة، العينة الأولى بعد ساعة والثانية بعد ثلاث ساعات والأخيرة بعد 24 ساعة، لقياس مستوى الكافيين.

في اليوم التالي طلب من أعضاء المجموعتين التمعن في مجموعة صور جديدة، وتحديد التي كانت من ضمن صور اليوم الأول والتي لم تكن بينها.

النتيجة كانت: أنّ من تناولوا الكافيين، استطاعوا أن يتذكروا بشكل أفضل من الآخرين أي صور شاهدوها في اليوم السابق وتحديد الفروق بين المتشابهة منها. وجاء في مقال فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ نقلا عن مايكل ياسا، أحد الباحثين الأمريكيين المشاركين في التجربة، أن تحديد الفروق بين صور متشابهة أصعب بكثير من التمييز بين صور معروفة وبين أخرى مجهولة بالنسبة للدماغ.

وقد توضح ذلك من خلال التجربة التي أثبتت أن الكافيين يحفز الدماغ ويقوي الذاكرة.