شريط الأخبار

رونالدو أفضل هداف في العالم 2013

09:36 - 15 كانون أول / يناير 2014

وكالات - فلسطين اليوم


اختير لاعب ريال مدريد الإسباني، البرتغالي كريستيانو رونالدو أفضل هداف دولي في 2013 من قبل الاتحاد الدولي للتأريخ والاحصاء لكرة القدم ب25 هدفا.

ويعتمد التصنيف، الذي يعد منذ 1991 ، على حساب الأهداف التي سجلت في مباريات دولية من الفئة الأولى، أو البطولات بين القارات أو البطولات القارية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم خلال عام واحد.

وعقب سيطرة الأرجنتيني ليونيل ميسي في العامين الآخيرين، عاد رونالدو ب25 هدف وهو نفس رقم "البرغوث" العام الماضي، وفيفان جون وودورد (إنجلترا) في 1909.

وسجل رونالدو تسعة أهداف مع البرتغال و16 مع ريال مدريد، ويعد أول برتغالي يفوز بهذا اللقب وثاني لاعب من النادي الملكي يحققه بعد الإسباني راؤول جونزاليس في 1999.

وجاء في المركز الثاني لاعب مالديفاس ونيو راديانت ب23 هدفا، تلاه في المرتبة الثالثة التونسي عصام جمعة ب20 هدفا.

هذا فيما حل السويدي زلاتان إبراهيموفيتش لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي في المركز الرابع ب18 هدفا، ثم الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني خامسا ب15 هدفا..

وحل المصري محمد صلاح نجم بازل السويسري في المركز السادس برصيد (14 هدف) بواقع 7 أهداف في بطولتي اوروبا (دوري الابطال ويوروبا ليج) ، و7 أهداف دولية مع منتخب الفراعنة.

وفي المرتبة السابعة بالقائمة جاء الالماني توماس مولر نجم بايرن ميونيخ برصيد (14 هدف) وبواقع (6 أهداف دولية) و8 أهداف بدوري أبطال أوروبا متفوقا على الاسباني فرناندو توريس مهاجم تشيلسي الانجليزي الذي حل ثامنا بنفس الرصيد من الاهداف بواقع (5 أهداف دولية) و9 اهداف ببطولتي أوروبا (دوري الابطال ويوروبا ليج).

وسجل الكويتي بدر المطوع مهاجم القادسية (14 هدف) أيضا بواقع (5 أهداف دولية) و9 أهداف قارية ليحتل المركز التاسع في القائمة متفوقا على البرازيلي موريكي مهاجم جوانجزو الصيني صاحب الأربعة عشرة هدفا بدوري أبطال آسيا.

وتفوق الاماراتي علي مبخوت لاعب الجزيرة، الذي حقق المركز الحادي عشر برصيد (13 هدف) بواقع 12 هدف دولي وهدف واحد فقط بالبطولة الآسيوية، على البرازيلي نيمار دا سيلفا نجم برشلونة الاسباني الذي حل في المركز الثاني عشر برصيد (13 هدف) أيضا بواقع 10 اهداف دولية و3 أهداف بدوري أبطال أوروبا.

وفي المراكز من الثالث عشر وحتى الرابع والعشرين تواجد البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بوروسيا دورتموند (13 هدف) ،والغاني اسامواه جيان مهاجم العين الاماراتي ووالبرازيلي فريد لاعب فلومينزي والبرازيلي جو لاعب اتلتيكو مينيرو والاسباني جوردي تاريس لاعب كيتشي هونج كونج (12 هدف)، ثم المكسيكي اوريبي بيرالتا والهولندي روبن فان بيرسي والاوروجوياني لويس سواريز والايرلندي روبي كين والاوروجوياني ايدسون كافاني والاوكراني اندي يارمولينكو والهولندي اريين روبن ولكل منهم (11 هدف).

وتراجع الدولي المصري محمد ابوتريكة، والذي كانت يحتل مراكز متقدمة في المواسم الماضية، للمركز الخامس والعشرين برصيد (10 أهداف) بواقع 5 أهداف دولية و5 أهداف مع الاهلي في دوري أبطال أفريقيا، متفوقا على الانجليزي فرانك لامبارد والكرواتي ماريو ماندزوكيتش والارجنتيني سيرجيو اجويرو وومواطنه داريو كونكا والليبيري ادوارد ويلسون ولكل منهم عشرة اهداف.

يذكر أنه في حالة تساوي اللاعبين في رصيد الاهداف تكون الافضلية للاهداف الدولية على حساب الاهداف القارية وفي حالة التساوي ايضا في هذه الجزئية تكون الافضلية للبطولات الاوروبية على باقي البطولات القارية.

انشر عبر