خبر برنامج تصنيع طائرة F-35 الأمريكية كان في طريقه لإيران

الساعة 06:34 م|15 يناير 2014

وكالات

ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية أن السلطات الأمريكية اعتقلت مؤخرا مهندسا ايرانيا 55 عاما يحمل الجنسية الأمريكية أثناء محاولته مغادرة الولايات المتحدة متجها إلى إيران، بعد ضبطها 44 صندوقا يحمل وثائق وبرامج لصانعة الطائرات الأمريكية من ضمنها طائرة الشبح " F-35".


وبحسب موقع الصحيفة الالكتروني فإن تفاصيل هذه القضية بدأت عندما ضبطت السلطات الأمريكية 44 صندوقا في أحد مطارات كاليفورنيا، والتي كانت معدة للشحن إلى ايران، وبعد فحص هذه الصناديق تبين أنها تحتوي على وثائق وبرامج لصناعة الطائرات الأمريكية، وبعد تتبع كيفية وصول هذه الصناديق تم التعرف على الشحنة والتي قادت لمعرفة الشخص الذي قام بشحن هذه الصناديق.


وأشار الموقع الى أن المهندس الإيراني والذي يحمل الجنسية الأمريكية منذ عام 1991 موزافر حزاي 55 عاما كان يقف خلف شحن هذه الصناديق، وجرى اعتقاله أثناء محاولته مغادرة الولايات المتحدة من أحد مطارات "نيوجرسي" متجها الى المانيا ومن ثم إلى إيران.


وأضاف الموقع بأن المهندس الايراني عمل خلال تواجده في الولايات المتحدة في شركات لتصنيع الطائرات، ومن ضمنها شركة أمريكية كانت تصنع محركات طائرات "F-35"، حيث جمع خلال عمله العديد من الوثائق والبرامج لتصنيع الطائرات ومن ضمنيا طائرات "F-22"، وجمعها في 44 صندوقا كان يريد شحنها إلى ايرام.