شريط الأخبار

النائب العام بغزة: انجاز 32 ألف قضية خلال العام الماضي

12:53 - 15 كانون أول / يناير 2014

غزة - فلسطين اليوم


 

أعلن النائب العام د. إسماعيل جبر أن نيابته أودعت 32.000 قضية من الجنح والجنايات أمام المحاكم المختصة وحصلت على 25.000 حكم تم إنجازها بعدما فتحت النيابة فيها التحقيقات واستمعت لأقوال الشهود ، وأعدت لوائح الاتهام أمام المحاكم حسب التهم الموجه ، وقدمت الاستئنافات والطعون مبيناً استقبال أكثر من 12.000 شكوى ، وأرشفة ا يزيد من 40.000 قضية الكترونية بهدف تسهيل اجراءات المواطنين ، وتزويد المحاكم لأصحاب السوابق القضائية للتشدد في العقوبة وردع الجناة.

إنهاء التحقيقات في الجنايات الكبرى:

وأشار المستشار جبر إلى انهاء كافة التحقيقات بجرائم القتل الواقعة عام 2013 بعدما أودعت القضايا أمام المحاكم وأعدت مسارح تمثيل المجرمين لجرائمهم منوهاً ان سرعة الفصل في قضايا الجنايات التي تمس الرأي العام  بعيدة تشكيل هيئة الجنايات الكبرى.

وصرح جبر إلى تشكيل نيابته 8 لجان مع الجهات المختصة لحل قضايا المواطنين الذين غررو بهم وتم النصب عليهم مفيداً ان لجنة ( ع. د ) استعاد فيها المواطنين 65% من أموالهم المهدورة موضحاً اجمالي قضايا النصب ما يقدر 21 مليون دولار أمريكي ، داعياً كافة المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم النظر إلى الربح المغري دون معرفة مصادره ووسائله .

وكشف النائب العام وبحسب دراسة مؤشرات الجريمة الدورية التي تعدها النيابة العامة إلى انحصار وانخفاض جريمة الأترمال بنسبة 62% في النصف الثاني من العام الماضي بعد أن غدا جناية كالمخدرات في العقوبة.

خـدمـة المـواطـن:

وأشار  النائب العام إلى أن أبوابه مشرعة لاستقبال كافة الشكاوى وتظلمات المواطنين والرد على تساؤلات مراكز حقوق الانسان ومعالجة القصور في الاجراءات إن وجدت ، منوهاً إلى مقابلة 600 مواطن استمع لشكواهم وتمت معالجتها.

وأضاف تقديم النيابة التوصيات الخاصة بأسباب ودوافع الجريمة وسبل معالجتها للجنة الخاصة بمجلس الوزراء حيث تم نشر التوصيات على كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية للحد من الجريمة والعمل على استئصالها.

تـوعـية الـمجتمـع :

وأوضح مدير العلاقات العامة والاعلام طارق العف  إلى نشر دائرته 400 خبر يسهم في نشر ثقافة سيادة القانون وتحذير المواطنين من مخاطر الجريمة على الفرد والمجتمع عبر نشر الأحكام المشددة التي استحصلت عليها النيابة من المحاكم الفلسطينية والتي تحقق الردع العام للمجتمع والخاص لمرتكب الجريمة.

وأضاف العف تقديم دائرته برنامج إذاعي توعوي عبر اثير الأقصى حارب الجريمة واتخذ من هموم المواطن محور ارتكاز وعمل على حلها مع المسئولين وصناع القرار وأبرز دور النيابة في خدمة قطاعي الأمن والعدالة منوهاً إلى  اسهام شبكات التواصل الاجتماعي للنيابة العامة في محاربة الجريمة توعوياً عبر نشر زاوية قضايا جنائية والتي تستعرض تفاصيل قضايا متهمين أودينو بارتكاب جرائم والمصير المحتوم لأصحابها من تفكك اسري ومجتمعي وملاحقة أمنية ، علاوة على فضح  أساليب ووسائل خداع عمليات النصب والاحتيال وتحذير المواطنين من الوقوع في شركها .

انشر عبر