شريط الأخبار

واشنطن ستبيع "إسرائيل" ست طائرات نقل عسكرية هجينة

08:23 - 15 حزيران / يناير 2014

واشنطن - أ ف ب - فلسطين اليوم

أبلغت وزارة الدفاع الاميركية الكونغرس بمشروع عقد لبيع "اسرائيل" ست طائرات نقل عسكرية من طراز "في-22 اوسبري" الهجينة (نصف طائرة ونصف مروحية)، بقيمة اجمالية تبلغ 1,3 بليون دولار، كما اعلنت امس الثلاثاء الوكالة المسؤولة عن مبيعات السلاح الى الخارج.

واوضحت الوكالة انها ابلغت الكونغرس بهذه الصفقة اول من امس الاثنين، ما يعني انه أمام الاخير مهلة 15 يوما للاعتراض عليها وإلا يصبح العقد نافذا.

وهذه الصفقة اضافة إلى عقود تسلح أخرى تتناول خصوصا تزويد الدولة العبرية بصواريخ لا يكشفها الرادار وبطائرات تموين وأنظمة انذار، أعلنها وزير الدفاع الاميركي تشاك هاغل في نيسان/ ابريل 2013 لمناسبة زيارة قام بها إلى إسرائيل. ويومها قال الوزير الاميركي ان هذه العقود ترسل "إشارة واضحة جدا" إلى إيران لمنعها من حيازة السلاح الذري.

وإضافة إلى طائرات اوسبري تتضمن الصفقة التي أرسلت إلى الكونغرس بيع الدولة العبرية 16 محركاً وأنظمة إنذار رادارية وأنظمة تصدٍ، كمعدات لتجهيز طائرات في-22 بها، وقطع غيار، كما اوضح بيان وكالة التعاون والدفاع والامن، المسؤولة عن مبيعات الاسلحة الى الخارج.

وبذلك ستصبح إسرائيل أول دولة تحصل على هذه الطائرة القادرة على الاقلاع عاموديا والتحليق بسرعة الطائرة الثابتة الجناح. وميزة هذه الطائرة ان المحركين المثبتين على جناحيها يتمتعان بالمقدرة على تغيير اتجاههما عاموديا وأفقيا، وهي قادرة على نقل 24 رجلا ويستخدمها حاليا سلاح مشاة البحرية المارينز وسلاح الجو.

انشر عبر