شريط الأخبار

خطة استيطانية إسرائيلية جديدة في الجولان

06:43 - 14 تموز / يناير 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

كشفت مصادر عبرية اليوم الثلاثاء، النقاب عن أن حكومة الاحتلال، أقرت خلال اجتماعها الأخير يوم الأحد الماضي، خطة استيطانية خماسية لتطوير مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية غير المستخدمة في مرتفعات الجولان السورية المحتلة، ستخصص للمزارعين اليهود بالمنطقة.

وتسعى حكومة الاحتلال من خلال هذه الخطة الاستيطانية لتطوير الزراعة في الجولان، حيث سيتم افتتاح 750 منشأة زراعية استيطانية جديدة خلال السنوات الخمس القادمة، وستقوم الحكومة بصرف 400 مليون شيكل (115 مليون دولار) على هذه الخطة التي تتعلق بمد شبكات المياه وإزالة الألغام.

وقال موقع "واللا" العبري، إنه سيتم في إطار هذه الخطة تأهيل حوالي 30 ألف دونم للزراعة قرب التجمعات الاستيطانية الحالية في الجولان، مع إزالة عدة حقول ألغام في المنطقة، منتشرة على مساحة تبلغ حوالي 10 آلاف دونم، واستغلال هذا التوسع لخلق فرص عمل جديدة، وتشجيع السياحة والزراعة.

ونقل الموقع عن رئيس مجلس مستوطنات الجولان إيلي مالكا قوله إن "هذه الخطة ستتيح لنا استقبال مئات العائلات اليهودية الجديدة من الجيل الشاب الذين سيشكلون الجيل الثاني من مشروع الاستيطان الإسرائيلي في الجولان" وفق تعبيره.

انشر عبر