شريط الأخبار

4 قتلى من الإخوان خلال الاستفتاء على الدستور

03:18 - 14 تشرين ثاني / يناير 2014

وكالات - فلسطين اليوم


أكد مصدر أمني مصري أن "ثلاثة من مؤيدي جماعة "الإخوان المسلمين" قتلوا في اشتباك مع قوات الأمن في إحدى مدن جنوب مصر"، خلال احتجاجهم على الاستفتاء على تعديلات الدستور الذي بدأ صباح اليوم.

وقال المصدر إن حوالي 20 آخرين أصيبوا في الاشتباك الذي وقع في سوهاج، جنوب مصر.

وكانت مصادر أمنية ذكرت أن مؤيداً رابعاً لـ"الإخوان" قتل في محافظة بني سويف جنوبي القاهرة.

وأكدت مصادر أمنية وصحية في وقت سابق أن "شخصاً قتل برصاصة في صدره" خلال الاشتباكات في مدينة ناصر، جنوب القاهرة.

وأوضحت المصادر وشاهد عيان إن "محمود سيد جمعة (25 عاماً) سقط قتيلاً خلال احتجاجه مع آخرين مؤيدين لجماعة "الإخوان" أمام اللجنة بعد بدء الاستفتاء على تعديلات الدستور".

كما فرَّقت عناصر الأمن المصري مسيرة تضم عشرات من المحتجين على إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور المصري المعدَّل.

وكان شهود عيان أكدوا أن "عناصر من قوات الأمن المركزي المصرية أطلقت الغاز المسيل للدموع باتجاه العشرات، من المنتمين إلى الاخوان، رشقوا مجموعة من الجنود بالحجارة، خلال مسيرة نظموها لدعوة المواطنين إلى مقاطعة الاستفتاء على مشروع الدستور المعدَّل في ضاحية حلوان في القاهرة".

وأضاف الشهود أن "المشاركين في المسيرة ردَّدوا هتافات باطل باطل، ودستور العسكر باطل، وأنا مسلم ولا يمكن استسلم".

وقالت إحدى الناخبات، التي وقفت في طابور منذ الصباح الباكر قبل أن تفتح لجنة الاقتراع أبوابها، إن "الدستور الجديد سيساعد في حماية حقوق المصريين".

وأعربت سميرة محمد رفعت، عن اعتقادها أن "المواد التي أعيد صياغتها جيدة جداً، وتأتي لمصلحة النساء والأطفال والمهمشين". وأشارت إلى أن "ابنها من ذوي الحاجات الخاصة، ولا يمكنها القيام بشيء من أجله الآن".

وأدلى رئيس مجلس الوزراء المصري حازم الببلاوي، بصوته في الاستفتاء على مشروع الدستور. وقال الببلاوي، في تصريح مقتضب للصحافيين، إن "جمال الطبيعة هذا اليوم سيكتمل، بإقبال المصريين بكل قوة ليأكدوا على أن ثورتهم على الطريق الصحيح".

ودعت دار الإفتاء المصرية المصريين إلى المشاركة في عملية الاستفتاء، وقالت إن "من يحاول منعها أو عرقلتها يقوم بالإضرار بالمجتمع كله".

وكانت الاستفتاء في التاسعة بالتوقيت المحلي (7:00 بتوقت غرينتش) صباح اليوم، عمليات الاقتراع في الاستفتاء على مشروع الدستور المصري الجديد، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وشددت إجراءات الأمن حول لجان الاقتراع، واصطف جنود من الجيش والشرطة لحراستها، قبل بدء الاقتراع.

وقبل فتح مراكز الاقتراع للتصويت على الدستور المصري الجديد، أعلن مسؤول في وزارة الداخلية المصرية أن "عبوة بدائية الصنع انفجرت صباحاً أمام محكمة في القاهرة، من دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات".

وصعد خلال بداية معاملات اليوم المؤشر الرئيس لـبورصة مصر إلى أعلى مستوياته منذ أيار (مايو) 2010، مع بدء الاستفتاء على الدستور في أكبر البلدان العربية سكاناً.

انشر عبر