شريط الأخبار

منظمة اكاديمية امريكية تضم 28 الف عضو تدين "اسرائيل"

07:40 - 12 حزيران / يناير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

انضمت منظمة Modern Language Association- المنظمة العالمية لتعليم اللغة والادب الانجليزي والتي ينضوي تحت لوائها 28 الف عضو الى قائمة المنظمات التي تدين "اسرائيل".

ونقلت "نيويورك تايمز" ان المنظمة هاجمت قرار "اسرائيل" القاضي بمنع دخول الطلاب الامريكيين الى الضفة الغربية، ومنعهم من  المشاركة في نشاطات في نشاطات في الجامعات والكليات الفلسطينية.

وجاء قرار ادانة اسرائيل بعد نقاش دام ثلاث ساعات وتصويت اسفر عن تصويت 60 عضوا الى جانب القرار مقابل 53 عارضوه.
 
وقال عمر برغوثي، مؤسس حركة المقاطعة BDS ،ان الهدف الرئيسي هو زيادة الوعي بوجود الاحتلال والكولولنيالية والابرتهايد الذي تمارسه المؤسسة الاسرائيلية.

وكانت جمعية الدراسات الأمريكية (SAS) ، والتي تعتبر من أضخم المنظمات الأكاديمية في الولايات المتحدة الأمريكية بأكثر من 5000 أكاديمي عضو فيها والتي تكرّس نفسها لدراسة التاريخ والثقافة الأمريكية، كانت قد اعلنت في كانون اول الماضي انضمامها الى مقاطعة المؤسسات الأكاديمية الاسرائيلية.

وقالت الجمعية في بيان صادر عنها في حينه : "في وقت تسعى فيه جمعية الدراسات الأمريكية لتحقيق العدالة الاجتماعية لمكافحة جميع أشكال العنصرية ... وفي وقت تلعب الولايات المتحدة فيه دوراً هاماً لتمكين الاحتلال الاسرائيلي من فلسطين وتوسيع المستوطنات غير الشرعية والجدار العازل في انتهاك لحقوق الانسان ... فان الجمعية يشرفها تلبية نداء مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية لمقاطعة المؤسسات الأكاديمية الاسرائيلية".

القرار الذي تم طرحه العام الماضي تمت الموافقة من الأعضاء بنسبة أكثر من 66 %، والذي قال عنه ستيفن ساليت أحد أعضاء الجمعية وهو أستاذ مشارك في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا: "ان الأغلبية الساحقة التي صوتت لصالح القرار توضح أننا نرفض التواطؤ مع العدوان الاسرائيلي، ويعد هذا الموقف كذلك تضامناً مع حرية الفلسطينيين التاريخية وتشير الى حقبة جديدة من الاشتباك مع السكان المستعمرين".

وعلى اثر هذا القرار واجهت الجمعية العديد من الهجمات والانتقادات من مؤيدي اسرائيل، بما في ذلك مكالمات هاتفية وردت الى الجمعية من رئيس جامعة هارفارد ومسؤولين في الادارة الأمريكية معتبرين مقاطعة المؤسسات الاسرائيلية انتهاكاً لحقوق الحرية الأكاديمية ومعاداة للسامية.

انشر عبر