شريط الأخبار

نقابات العمال تعقد ورشة عمل حول عمالة الأحداث

01:38 - 12 كانون أول / يناير 2014

غزة - فلسطين اليوم


أوصى مشاركون في ورشة عمل، نظمها الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، اليوم الأحد، حول عمالة الأحداث بخانيونس جنوب قطاع غزة، بضرورة إجراء الكشف الطبي على الأحداث قبل التحاقهم بالعمل للتأكد من ملاءمتهم الصحية.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها الاتحاد بالتعاون مع جمعية الأمل لرعاية المعاقين الأحد ورشة عمل حول عمالة الأحداث بخانيونس جنوب قطاع غزة بمشاركة 40 عاملاً، بحضور منسقة الجمعية سمر شقفة، ومنسق الأنشطة الثقافية للاتحاد بالمحافظة لؤي حجاج.

وتناولت الورشة الحديث عن ساعات العمل للأحداث، والسن القانون للعمل، وعرضت الأحكام والمواد الخاصة بتشغيلهم ودور صاحب العمل في تنظيم عملهم.

وعلى هامش الورشة، بين رئيس نقابة الزراعة والصناعات الغذائية بالاتحاد العام علاء العمور بأن الورشة تأتي في إطار أنشطة الاتحاد الثقافية والتوعوية للأحداث ولذويهم وذلك لمعرفة حقوقهم وواجباتهم.

وتحدث في الورشة المحامي جميل سرحان عن أهمية إجراء الكشف الطبي على الأحداث قبل التحاقهم بالعمل للتأكد من ملاءمتهم الصحية، لافتا إلى أن المادة (93) من قانون العمل تحظر تشغيلهم قبل بلوغهم سن 15 عامًا.

وتابع بأنه لا يجوز تشغيل الأحداث في الصناعات الخطرة والضارة بالصحة، أو الأعمال الليلية أو في الأعياد والرسمية والدينية أو أيام العطل الرسمية، منوها إلى استثناء الأطفال الذين يعملون مع أقاربهم من أحكام هذا الباب.

وفيما يتعلق بساعات عمل الأحداث، تطرق سرحان إلى تخفيض ساعات العمل اليومي للأحداث بما لا يقل عن ساعة عمل واحدة يوميا، مشيرا إلى ضرورة تخلل ساعات عملهم فترة للراحة لا تقل في مجملها عن ساعة.

انشر عبر