شريط الأخبار

الوزير الغريز : قطر تمول مشروع عاجل لبركة الشيخ رضوان بقيمة 3 مليون دولار

10:02 - 12 كانون أول / يناير 2014

غزة - فلسطين اليوم


أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان بحكومة غزة د.م يوسف صبحي الغريز أن  دولة قطر ستمول مشروع عاجل لبركة الشيخ رضوان بقيمة 3 مليون دولار، مشيرا إلى أن الحكومة الفلسطينية قامت بتعويض ما يزيد عن 2000 مواطن من الذين تضرروا جراء المنخفض الجوي الأخير.

وقال الوزير الغريز في تصريحات صحفية " أن لجان حصر أضرار المنخفض التي تعمل بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية قامت بحصر أضرار المنخفض الجوي، وتم تعويض المواطنين بناء على تقيمات لجان الحصر، فيما تعهدت وكالة الغوث بالقيام بإصلاح أضرار اللاجئين ".

الحصار وشح الوقود

وشدد الوزير الغريز على أن الحصار وشح الوقود أثر بشكل كبير على كافة مناحي الحياة في قطاع غزة، مشيرا إلى أن وزارته تواجه مشكلة كبيرة في توفير قطع الغيار للمعدات و الآليات وذلك بسبب الإغلاق المتواصل للمعابر ".

وأكد على أن آليات ومعدات وزارة الأشغال العامة والإسكان تعمل فوق طاقتها وهناك عدد من الآليات انتهى عمرها الافتراضي، وأن هناك 6 آليات لازلت موجودة في المنطقة الحرة بالإسكندرية بانتظار الموافقة على إدخالها للقطاع عبر معبر رفح، كما يجري إنهاء معاملات وإجراءات 10 آليات أخرى متمنيا على الأشقاء في مصر التسريع في إنهاء هذه الإجراءات ".

المشاريع القطرية

وتحدث الوزير الغريز عن مشاريع المنحة القطرية قائلا " بدأ التنفيذ الفعلي لمشروع  مدينة سمو الشيخ حمد الإسكاني حيث  يجري تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، وهو سيستفيد منه المحتاجين للسكن، وذوي الدخل المحدود والمتوسط، ويوفر شقق سكنية بمساحات مختلفة، كما تم الانتهاء من تنفيذ 27 مشروعا خاصة بالطرق الداخلية بتكلفة 30 مليون دولار أمريكي ومشاريع زارعية وصحية، موضحا أنه تم البدء بتنفيذ مشروع مستشفى سمو الشيخ حمد للأطراف الصناعية بتكلفة 15 مليون دولار أمريكي ".

ترميم منازل الفقراء

كما تحدث الوزير الغريز عن توقيع مذكرة تفاهم لمشروع ترميم منازل الفقراء مع مؤسسة قطر الخيرية بقيمة 300 مليون دولار وسيتم خلال المشروع تأهيل وإعادة اعمار 200 وحدة سكنية للفقراء والمعاقين، كما سيتم إنشاء مباني ومرافق عامة من خلال المنحة .

مشاريع البنية التحتية

وقال الوزير الغريز " تم طرح مشاريع خاصة بالبنية التحتية بقيمة 90 مليون دولار، وأن العمل في مشروع شارع صلاح الدين يتواصل في المرحلتين الأولى والثالثة بنسبة إنجاز 40% ، كما تم طرح حزم مشاريع لتأهيل شارع الرشيد الساحلي المرحلتين الأولى والثالثة، مشيرا إلى أنه تم ترسية مشاريع خاصة بالبنية التحتية ولكنها متوقفة بسبب الحصار وعدم توفر مواد الاعمار اللازمة.

مشاريع إسكانية

كما أوضح الوزير الغريز أن الوزارة أعلنت عن حزم مشاريع إسكانية للمواطنين ما بين جمعيات إسكان تعاوني ومقاسم سكنية حيث تم تخطيط 13 مشروعا إسكانيا وهذه المشاريع ستوفر 26 ألف وحدة سكنية.

اعمار منازل

أعلن الوزير أن وزارته انتهت من اعمار 2900 منزل من المنازل التي تعرضت للتدمير خلال العدوان الصهيوني على القطاع 2008-2009، كما تم إعادة اعمار ما نسبته 80% من المنازل التي تعرضت للتدمير خلال حرب حجارة السجيل .

انشر عبر