شريط الأخبار

أوباما يعتبر أن شارون "زعيم كرس حياته لإسرائيل"

07:03 - 11 تموز / يناير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

قدم الرئيس الأمريكى باراك أوباما تعازيه إلى الإسرائيليين، وأسرة رئيس الوزراء الإسرائيلى الأسبق أرييل شارون الذى مات السبت، معتبرا أنه "زعيم كرس حياته لدولة إسرائيل".

وقال أوباما فى بيان مقتضب "نجدد التزامنا الراسخ بالحفاظ على أمن إسرائيل وتمسكنا بالصداقة الدائمة بين بلدينا وشعبينا".

كما بعث الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، ببرقية تعزية إلى رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو بوفاة رئيس الحكومة الأسبق أرييل شارون.

وذكر المكتب الصحفى للكرملين - وفق قناة "روسيا اليوم" أن الرئيس بوتين أشاد فى برقية التعزية بنشاط شارون فى الدفاع عن مصالح إسرائيل، مشيرا إلى أن روسيا سوف تتذكر شارون بصفته من مؤيدى تطوير علاقات الصداقة الروسية الإسرائيلية، وبأنه ساهم بقسط كبير فى تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين.

في حين أشد الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، السبت بـ"الشجاعة السياسية" التى تحلى بها أرييل شارون حين أمر بالانسحاب الإسرائيلى، من قطاع غزة العام 2005، ودعا رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إلى الاقتداء بـ"براغماتيته".

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركى فى بيان "سنتذكر الشجاعة السياسية والعزم اللذين أظهرهما (شارون) عبر تنفيذ القرار المؤلم والتاريخى بسحب المستوطنين والجنود الإسرائيليين من قطاع غزة".

وإذ تناول مفاوضات السلام الحالية بين إسرائيل والفلسطينيين والتى يشارك فيها "خلفه" نتانياهو، دعا بأن على لسان المتحدث إسرائيل إلى الاقتداء بارث البراغماتية (الذى خلفه شارون) لمحاولة إقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة إلى جانب إسرائيل آمنة".

وأضاف البيان "طوال حياة كرسها لدولة إسرائيل، كان أرييل شارون بطلا بالنسبة إلى شعبه، أولا كجندى ثم كرجل دولة".

وإذ أعرب بأن عن "حزنه" لوفاة شارون، جدد "التزام الأمم المتحدة العمل مع حكومة وشعب إسرائيل لمصلحة السلام والأمن".

انشر عبر