خبر السيسي يدعو المصريين إلى « المشاركة بقوة » في الإستفتاء على الدستور

الساعة 02:13 م|11 يناير 2014

وكالات

دعا نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي اليوم السبت الشعب المصري إلى "المشاركة بقوة" في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد الثلاثاء والاربعاء المقبلين.

وقال السيسي خلال ندوة نظمتها القوات المسلحة أنه "يدعو أبناء الشعب المصري لتحمل المسؤولية الوطنية والنزول والمشاركة بقوة في الإستفتاء على مشروع الدستور لتصحيح المسار الديموقراطي وبناء دولة ديموقراطية حديثة ترضي جميع المصريين".

وأضاف السيسي، الذي نقلت وسائل الإعلام الرسمية تصريحاته، إن "مصر على أعتاب مرحلة فارقة من تاريخها ينتظر نتائجها العالم لتنفيذ أولى خطوات خارطة المستقبل بعد ثورتين فريدتين أبهرتا العالم بسلميتهما وطموحهما وبالعلاقة الوثيقة بين الشعب المصري وجيشه الوطني القوي".

وتقضي خارطة الطريق التي تستهدف بناء مؤسسات منتخبة بإجراء إنتخابات رئاسية وتشريعية بعد إقرار مشروع الدستور الجديد.

وترك مشروع الدستور لرئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور تحديد ما إذا كانت الإنتخابات الرئاسية أم البرلمانية ستجري أولا.

وقالت وسائل الإعلام المصرية إن النية تتجه إلى إجراء الإنتخابات الرئاسية أولا.

ووفقا المصادر نفسها فمن المرجح أن يحسم السيسي، الرجل القوي في البلاد الآن، أمره ويعلن ترشحه للرئاسة في حال إقرار الدستور.

وحتى الآن لم يستبعد السيسي إمكان الترشح للرئاسة إلاّ أنه لم يعلن موقفاً نهائياً بعد.

وطالب السيسي رجال الجيش بـ"إتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لحماية المواطنين وتهيئة المناخ الآمن لهم للتعبير عن آرائهم بحرية كاملة خلال عملية الإستفتاء".

وتابع أن "حماية الدولة ستبقى أمانة في أعناقنا والقوات المسلحة والشرطة لن تتهاون في حماية المواطنين والتصدي بكل قوة وحسم ضد من تسول له نفسه العبث بمقدرات مصر ومستقبل شعبها العظيم".

ودعت جماعة الاخوان المسلمين، التي تعتبر عزل الرئيس محمد مرسي من قبل الجيش في تموز/يوليو الماضي "انقلابا"، الى مقاطعة الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد.

ومنذ ان فضت قوات الأمن بالقوة في منتصف آب/أغسطس الماضي اعتصامي أنصار مرسي في القاهرة، قتل أكثر من ألف شخص من الإسلاميين وتم توقيف آلاف من أعضاء الإخوان من بينهم كل قيادات الجماعة الموجودين في مصر.