شريط الأخبار

الأسرى الإداريون يهددون بإضراب مفتوح الأسبوع القادم

12:06 - 11 تموز / يناير 2014

رام الله - فلسطين اليوم

أكد محامي وزارة الأسرى رامي العلمي، اليوم السبت، بأن الأسرى الإداريين في سجن النقب الصحراوي، وعددهم 45 أسيراً، هددوا بالشروع بإضراب مفتوح عن الطعان ابتداءً من الأسبوع القادم على ضوء ردود سلبية تلقوها حول مطالبهم المتمثلة بوقف الاعتقال الإداري وتجديده.

ووفق تقرير صادر عن الوزارة بهذا الخصوص، فقد ذكر الأسير ياسر داود سليمان منصور سكان نابلس ونائب في المجلس التشريعي ومحكوم بالسجن الإداري، أن لقاء عقد يوم 8/1/2014 مع مسؤولين في إدارة السجون ومن الاستخبارات ممثلة برئيس الاستخبارات في إدارة السجون المدعو (بيتون) كان الرد من قبلهم على مطالب الأسرى الإداريين سلبيا بعد أن أعطى الإداريون فرصة لإدارة السجون وعلقوا خطوات الإضراب عن الطعام التي كانوا ينفذونها في يومين خلال كل أسبوع.

وأفاد ياسر منصور بأنه بناء على الموقف السلبي فإن الاسرى الإداريين في سجن النقب يتدارسون اتخاذ خطوة الإضراب المفتوح عن الطعام خلال الأسبوع القادم، وأن مشاورات تجري مع كافة الأسرى الإداريين في سجني 'عوفر' و'مجدو' من اجل هذه الخطوة.

يُذكر أن 150 أسيراً إدارياً لا يزالون يقاطعون محاكم الاعتقال الإداري منذ تاريخ 25/10/2013، احتجاجا على سياسة الاعتقال الإداري التعسفية وتجديد هذا الاعتقال دون أي مبرر قانوني.

من جانب آخر، أفاد المحامي العلمي بأن مسؤول الاستخبارات في إدارة السجون المدعو بيتون ابلغ الأسرى في سجن النقب بقرار جهاز المخابرات الإسرائيلي (الشاباك) بعزل كل من الأسيرين إبراهيم حامد وجمال أبو الهيجا تحت دواعي قيامهما 'بنشاطات عسكرية من خلال الاتصالات من داخل السجن'.

واعتبر الأسير ياسر بدرساوي، سكان نابلس المحكوم بالسجن الإداري، أن قرار عزل الأسيرين حامد وأبو الهيجا، إعادة سياسة العزل الانفرادي مجددا وتنصل من الاتفاق الذي تم بعد إضراب شهر نيسان عام 2012 عندما تم إخراج 17 أسيرا من العزل الانفرادي بما فيها إبراهيم حامد وجمال أبو الهيجا وأن ذلك سوف يفجر الوضع من جديد في السجون، و'أن إدعاءات الاستخبارات واهية وغير منطقية'.

يذكر أن الأسير إبراهيم حامد (55 عاما) محكوم بالسجن 57 مؤبدا وهو من سكان سلواد في رام الله واعتقل يوم 23/5/2006 بعد مطاردة استمرت سنوات.

وأما الأسير أبو الهيجا فهو من سكان مخيم جنين (54 عاما) محكوم بالسجن 9 مؤبدات وعشرين عاما منذ تاريخ 26/8/2002.

انشر عبر