شريط الأخبار

خامنئي: المحادثات النووية كشفت عداء اميركا للمسلمين

07:03 - 09 حزيران / يناير 2014

رويترز - فلسطين اليوم

قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية القائد علي خامنئي اليوم إن "المحادثات النووية مع القوى العالمية كشفت عن عداء" الولايات المتحدة لإيران والمسلمين.

وكان خامنئي يتحدث قبل ساعات من استئناف محادثات بين ايران والاتحاد الاوروبي في جنيف.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن خامنئي قوله أمام جمع "كنا قد أعلنا من قبل أننا إذا شعرنا أن المصلحة تغلب على قضايا بعينها فسنتفاوض مع الشيطان درءا لشره".

وتابع: "أظهرت المحادثات النووية عداء أمريكا لإيران والإيرانيين وللإسلام والمسلمين".

وتجري إيران والاتحاد الاوروبي محادثات اليوم الخميس في جنيف لبحث التفاصيل العملية لتنفيذ الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه في جنيف في نوفمبر تشرين الثاني. ومن المقرر ان تشارك في الاجتماع وكيلة وزارة الخارجية الاميركية للشؤون السياسية ويندي شيرمان.

ويهدف اتفاق جنيف إلى وقف تقدم ايران نوويا لمدة ستة أشهر لكسب الوقت من أجل التوصل الى تسوية نهائية. واتسع نطاق الجهود الدبلوماسية بعد انتخاب الرئيس الايراني حسن روحاني في حزيران/يونيو. وكان قد وعد بالعمل على تخفيف العزلة المفروضة على ايران وتخفيف العقوبات.

كان خامنئي قد أيد من قبل الاتفاق مع القوى العالمية رغم الانتقادات الشديدة، التي وجهتها شخصيات سياسية ودينية متشددة ترى أنه يشكل انتهاكا لسيادة ايران.

ويقضي اتفاق جنيف بأن "تحد ايران من أنشطتها النووية"، التي يشتبه الغرب أن الغرض منها هو اكتساب القدرة على تصنيع قنبلة نووية مقابل تخفيف بعض العقوبات الدولية التي أرهقت الاقتصاد الايراني. وتقول ايران إن "أنشطتها النووية سلمية تماماً".

وفرضت الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي العقوبات على إيران لرفضها الإذعان لمطالب مجلس الأمن الدولي بوقف جميع الأنشطة التي تتعلق بتخصيب اليورانيوم وانتاج البلوتونيوم في مواقعها النووية.

 

 

انشر عبر