شريط الأخبار

هآارتس: كيري طلب من السعودية والأردن تأييد الاعتراف بدولة يهودية

09:06 - 08 حزيران / يناير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

 

ذكر مسؤول "إسرائيلي" أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حث ملكي الأردن والسعودية خلال لقائه بهما يوم الأحد الماضي في عمان والرياض على تأييد الاعتراف الفلسطيني بـ "إسرائيل" كدولة يهودية، وفقا لمطلب "إسرائيل"، لكنه لم يذكر كيف ردت السعودية والأردن هذا الطلب.

وأكد المسؤول لصحيفة "هآرتس" أن كيري طلب من الملكين: السعودي والأردني، مساعدته على نيل الاعتراف الفلسطيني بإسرائيل كدولة يهودية وأن يدعما موقف عباس في حال قرر الاستجابة، أو على الأقل الامتناع عن محاولة إحباطه. مضيفا  أن كيري يأمل أيضا بأن يلمس تعاطيا إيجابيا مع الموضوع خلال لقائه المزمع مع وزراء الخارجية العرب بعد أيام  في باريس.

وأضاف المسؤول "الإسرائيلي" أن كيري تبنى مطلب "إسرائيل" ويعمل جاهداً على أن يكون في صلب "اتفاق الإطار"، وذلك من منطلق إدراكه بأنه دون هذا الاعتراف سيكون من الصعب عليه الحصول على تنازلات من "إسرائيل" بشأن إدارة المفاوضات على أساس حدود عام 1967.

وفي نفس السياق صرح سفير الولايات المتحدة في تل أبيب، دان شابيرو، للإذاعة "الإسرائيلية"، بأن كيري يأمل بأن يتمكن خلال أسابيع عرض "اتفاق إطار". لكن بالمقابل قال وزير الأمن "الإسرائيلي"، موشي يعلون، أن هدف جهود كيري في الوقت الراهن  تقتصر على تمديد المفاوضات، مؤكدا بأن مصلحة "إسرائيل" تقتضي الاستمرار في المفاوضات، في حين هدد وزير الاقتصاد،  نفتالي بينيت، في كلمة القاها في معهد دراسات الأمن القومي، يوم أمس، بانسحاب حزبه من الائتلاف الحكومي إذا ما قبلت  حكومة نتنياهو بإجراء مفاوضات مع الفلسطينيين على أساس حدود 1967.

انشر عبر