شريط الأخبار

علاوي: لا نعرف شيئا عن مصير الرئيس العراقي إن كان حيا أو ميتا

08:59 - 08 حزيران / يناير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

 

فجر رئيس قائمة "العراقية" إياد علاوي رئيس الحكومة العراقية الأسبق مفاجأة من العيار الثقيل عندما أعلن عدم معرفة جميع ساسة البلاد حقيقة مصير رئيس الجمهورية العراقية الحالي جلال الطالباني الغائب عن المشهد السياسي منذ نحو عام.

وطالب علاوي ، في حوار له مع صحيفة "الوطن" القطرية نشر أمس الثلاثاء، بالتعاون والتنسيق مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ، بالتزام رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالشفافية في التعامل مع الملف الصحي للرئيس الطالباني.

وطالب علاوي، في الوقت نفسه، أن يعرف الشعب العراقي مصير رئيسه قبل انطلاق موعد الانتخابات البرلمانية المقررة في شهر نيسان/ أبريل المقبل، مؤكداً أن غياب الرئيس يعني عدم دستورية هذه الانتخابات.

وقال علاوي :"ما يجري مع قصة جلال الطالباني لم يحدث في التاريخ الإنساني منذ أن تأسست الحكومات.. فلأول مرة في تاريخ الدول المستقرة وغير المستقرة لا يوجد رئيس للجمهورية لمدة سنة. ولا أحد في العراق يعرف أين الرئيس جلال الطالباني. لا أحد يعرف إن كان مريضاً أم متعافياً .. حيا أو ميتا.. ومن غير المعقول أن يفقد العراق رئيسه ولا أحد من العراقيين سياسياً كان أو غير سياسي يعرف ما هي قصة الطالباني ويوجد تعتيم كامل على هذا الموضوع".

وتابع : "نحن نطالب الحكومة بالشفافية الكاملة في التعامل مع ملف رئيس الجمهورية الصحي.. فهذا الأمر لا يجوز، أن رئيسا للدولة مجهول مكان وجوده أو مصيره. ويجب ان نعرف حقيقة هذا الموضوع وأنا أتصور أن هذا الملف مغطى عليه لحين الانتخابات المقبلة وسبب ذلك حتى لا تحدث توترات في اختيار رئيس الجمهورية الجديد".

انشر عبر