خبر الجيش العراقي يستعد لمهاجمة الفلوجة

الساعة 08:02 م|07 يناير 2014

بغداد - رويترز

 

قال مسؤولون أمنيون، إن الجيش العراقي نشر دبابات ومدفعية حول الفلوجة، اليوم الثلاثاء، في حين حث زعماء محليون في المدينة المحاصرة متشددين مرتبطين بالقاعدة على الرحيل لتجنب هجوم عسكري وشيك.

ويقول مسؤولون أمنيون وزعماء عشائر، إن رئيس الوزراء نوري المالكي، وافق على إرجاء شن هجوم لمنح المواطنين في الفلوجة الوقت لطرد المتشددين. ولكن لم يتضح الوقت المتاح لهم قبل ان تقتحم القوات تلك المدينة القريبة من بغداد، والتي خاضت فيها القوات الأمريكية معارك كبيرة قبل عشرة أعوام.

وقال ضابط بالقوات الخاصة العراقية لرويترز: "ناشد زعماء العشائر رئيس الوزراء وقف الهجوم والكف عن قصف الفلوجة.. نفذنا الجزء الخاص بنا من الاتفاق، وعليهم الان ان ينفذوا الجزء الخاص بهم، واذا لم يحدث ذلك فسيكون هناك هجوم سريع".

واجتاح مقاتلون من الدولة الإسلامية في العراق والشام، وهي جناح للقاعدة ينشط ايضا عبر الحدود في سوريا مراكز للشرطة في الفلوجة، ومدينة اخرى في محافظة الانبار بغرب العراق الاسبوع الماضي.

ويشارك كثيرون من الاقلية السنية، التي كانت لها الهيمنة ذات يوم في العراق، وتعد الطائفة الرئيسية في الانبار، الدولة الإسلامية في العراق والشام مشاعر الكراهية لحكومة المالكي بقيادة الشيعة. لكن زعماء العشائر في المحافظة يحاولون سلوك طريق بين الجيش ومقاتلي القاعدة.

واجتمع زعماء عشائر من الفلوجة، في وقت متأخر امس الاثنين، وقرروا تشكيل ادارة محلية جديدة تدير شؤون المدينة، وعينوا قائمقام جديد وقائد للشرطة.

وقال احد زعماء عشائر السنة لرويترز: "نبعث برسالة واضحة للحكومة.. هلموا وحاربوا القاعدة خارج الفلوجة، وسنتولى نحن بأنفسنا معالجة الأمر داخل المدينة".

وأضاف: "إذا هاجم الجيش الفلوجة لمحاربة حفنة من عناصر القاعدة، فسيكون لذلك عواقب وخيمة عن طريق اطلاق موجة لا نهاية لها من اعمال العنف".

وحذر من ان العنف قد يمتد إلى مناطق سنية اخرى في العراق.

وقال مسؤولون، إن قوات مسلحة عراقية مزودة بأسلحة أمريكية، قتلت عشرات المتشددين على مدى الاسبوع المنصرم في قصف مدفعي وغارات جوية. ولم يعرف بعد أعداد القتلى في صفوف المدنيين وقوات الأمن ومقاتلي العشائر.

وقال ضابط عراقي بالقوات الخاصة، إن قوات الأمن العراقية استعادت بدعم من مقاتلي العشائر، السيطرة على وسط الرمادي العاصمة الاقليمية للأنبار امس الاثنين. وأضاف أن القتال تواصل في بعض المناطق اليوم الثلاثاء كما أعيد فتح المكاتب الحكومية والمستشفيات والأسواق في وسط المدينة.

ويبرز العنف إلى اي مدى اسهمت الحرب الأهلية في سوريا في اشعال مواجهة اوسع نطاقا في انحاء الشرق الأوسط، بين إيران الشيعية، الحليف الأساسي للرئيس بشار الأسد، وقوى سنية مثل السعودية التي تدعم المعارضة السورية المسلحة.

وقالت الولايات المتحدة، امس الاثنين، انها ستعجل بتسليم عتاد عسكري للعراق، يشمل طائرات بدون طيار وصواريخ، للمساعدة في محاربة الجماعات التابعة لتنظيم القاعدة. واستبعدت واشنطن ارسال قوات بعد ان انهت منذ عامين احتلالها للعراق الذي دام تسعة أعوام.

وتشدد الدولة الإسلامية في العراق والشام منذ بضعة أشهر قبضتها على الأنبار، وهي منطقة ليست بها كثافة سكانية كبيرة، بهدف اقامة دولة دينية تمتد عبر الحدود إلى المحافظات الصحراوية الخاضعة لسيطرة المعارضة في شرق سوريا.