شريط الأخبار

العربي: وفد وزاري يلتقي كيري في باريس الأحد المقبل

06:22 - 06 تشرين أول / يناير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أعلن الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي أن الوفد الوزاري العربي الذي شكلته قمة الدوحة بشأن متابعة المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية برعاية الولايات المتحدة الأميركية سيلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري يوم الأحد المقبل في باريس بناء على طلب كيري. واوضح الامين العام بأن الجتماع لإطلاع الوفد الوزاري على "اتفاق الإطار" المقترح من الجانب الأميركي لدفع المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ويضم الوفد الوزاري العربي الذي شكلته القمة العربية في الدوحة لمتابعة المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية برعاية أميركية كلاً من قطر "رئيساً" ومصر والأردن وفلسطين والسعودية والأمين العام للجامعة العربية.

وقال العربي في تصريح للصحافيين اليوم الاثنين إنه تلقى اتصالاً هاتفياً اليوم من وزير الخارجية الأميركي تطرق خلاله إلى الاجتماع القادم في باريس فيما يتعلق بنتائج المباحثات التي أجراها كيري مع المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين. وأضاف العربي أنه "التقى اليوم مع الأمين العام للرئاسة الفلسطينية الطيب عبد الرحيم والذي سلمه رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس تضمنت الثوابت الفلسطينية بشأن التسوية المرتقبة".

وأكد العربي أن الجانب الفلسطيني يسعى لإنهاء النزاع وهذا يعني انسحاب اسرائيل من الأراضي المحتلة في فترة زمنية محددة وهذا هو الموقف الذي نتحدث فيه، مشيراً إلى أنه تم بحث هذا الموضوع خلال لقائه اليوم مع الأمين العام عبد الرحيم.

وأكد العربي أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أبلغه أن مؤتمر "جنيف 2" بشأن الأزمة السورية سيعقد في موعده في الثاني والعشرين من الشهر الجاري، مشيراً إلى أن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية -الذي اعترفت به الجامعة العربية - سيشارك في المؤتمر.

ورفض الأمين العام للجامعة العربية في رده على اسئلة الصحافيين التعليق عن وجود أي تدخل للجامعة في التوتر الحالي في العلاقات المصرية القطرية، وقال: "إن الجامعة العربية طبقاً للمادة الثانية من الميثاق تنظر دائماً في مصالح الدول العربية وهي تقوم بذلك"، مؤكدا أن الجانبين المصري والقطري لم يطلبا بشكل رسمي وساطة الجامعة العربية.

 

انشر عبر