شريط الأخبار

خط الكهرباء 161 بانتظار التمويل بعد اتفاق عباس و هنية على تشغيله

03:35 - 06 تشرين أول / يناير 2014

غزة - فلسطين اليوم

 

كشف مصدر رسمي عن اتفاق جرى بين الرئيس عباس ورئيس الحكومة الفلسطينية في غزة اسماعيل هنية على تشغيل خط الربط الكهربائي القادم من اسرائيل والمعروف باسم الخط “161″.

وذكر المصدر في تصريحات نقلتها صحيفة الاقتصادية المحلية:ان الاتفاق تم خلال اتصال هاتفي جري بين الرجلين منذ اسبوعين تقريبا ، وان هنية طلب خلال الاتصال بالرئيس عباس ان تتقدم السلطة الفلسطينية بطلب بدء الاجراءات الرسمية لاعادة تاهيل شبكة الكهرباء الخاصة بالخط 161 داخل “اسرائيل”، من خلال سلطة الطاقة الفلسطينية في رام الله .

واشار المصدر الى ان الرئيس عباس وافق فورا على الطلب الذي تقدم به هنية بخصوص انهاء ازمة الكهرباء في غزة ، بشرط ان تقوم حكومة غزة بالتكفل بتوفير التمويل اللازم لاعادة تأهيل شبكات ومحولات الخط 161 داخل اسرائيل وفقا لما هو مطلوب من قبل شركة الكهرباء الاسرائيلية لتتمكن من تشغيل الخط وفقا للمواصفات والاجراءات الفنية والتقنية اللازمة لذلك.

وقال ان رئيس حكومة غزة اسماعيل هنية اكد للرئيس عباس ان بنك التنمية الاسلامي في جدة مستعد لتمويل التاهيل وانهم في غزة سيخاطبون البنك رسميا للعمل على تجهيز الاجراءات المالية المتعلقة بالتمويل وتحويله لخزينة السلطة ، الامر الذي تم فعلا من قبل الحكومة في غزة وفقا لتأكيد المصدر. وتوقع ان يتم امداد قطاع غزة بما يعادل 100 ميجا واط من الطاقة الكهربائية الامر الذي يمكن ان يخفف من حدة ازمة انقطاع الكهرباء بشكل كبير .

وأوضح ان الاليات التي اتفق عليها بخصوص دفع ثمن الكهرباء التي سيستهلكها قطاع غزة تم التاكيد من طرف هنية للرئيس عباس ان غزة ستدفع الفاتورة وفقا للاليات المتبعة ، وان سلطة الطاقة وشركة التوزيع تعمل على خطط لتحسين التحصيل المتعلقة بفاتورة الكهرباء من المواطنين. وتوقع ان يتم تشغيل الخط “161″ خلال ستة اشهر من تاريخ بدء العمل في عمليات التأهيل وتركيب المحولات في غزة و”اسرائيل” بشكل متوازي .

انشر عبر