شريط الأخبار

التفكجي: مشروع "القدس الكبرى" سيلتهم 10% من مساحة الضفة

07:09 - 05 حزيران / يناير 2014

القدس المحتلة- وكالات - فلسطين اليوم

أكد مدير دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية في القدس خليل تفكجي أن مشروع "القدس الكبرى" الذي  اقترحه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في المفاوضات مع الجانب الفلسطيني  يشكل عشرة في المائة من مساحة الضفة الغربية.

وأشار التفكجي في تصريحات خاصة لـ "قدس برس" أن مشروع "القدس الكبرى" وفقا لرؤية كيري، والتي تعبر عن مشروع صهيوني سابق ستشمل ما نسبته عشرة بالمائة من مساحة الضفة الغربية وتمتد من تجمعات "غوش عتصيون" بجنوب بيت لحم إلى مستوطنة "معالية أدوميم" شرقي القدس، ومستوطنة "غفعات زئيف" شمالي القدس وقرى وبلدات فلسطينية قرب بيت لحم في جنوب الضفة الغربية.

وقدم كيري مقترحا لرئيس السلطة محمود عباس بقبول القدس الكبرى كعاصمة للدولة الفلسطينية والصهيونية في إطار الحل النهائي للصراع وهو ما رفضته السلطة، وفقا لتأكيد عدد من مسؤوليها.

ولفت التفكجي النظر إلى أن الفلسطينيين لم يعودوا يملكون سوى 13 في المائة من مساحة القدس، والتي تشكل في الوضع الحالي 1.2 في المائة من مساحة الضفة الغربية، حيث استولى الاحتلال على 87 في المائة من أراضي شرق القدس ويقطن فيها مائتا ألف مستوطن والتي يطالب بها الفلسطينيين كعاصمة لدولتهم.

انشر عبر