شريط الأخبار

"المزيني" يعلن انطلاق مخيمات طلائع التحرير

04:41 - 05 كانون أول / يناير 2014

غزة - فلسطين اليوم


أكد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة غزة د. أسامة المزيني أن وزارته تتطلع في العام 2014 لإنجازات جديدة في حقل التربية والتعليم بما يخدم الوطن وذلك مع دخول الخطة الخمسية للتعليم حيز التنفيذ.

وأوضح المزيني خلال لقاء مع مسئول في وزارة الإعلام اليوم الأحد أنه في العام 2013 تم انجاز الخطة الإستراتيجية للتعليم للخمس سنوات المقبلة 2014-2019 , ودخلت الخطة حيز التنفيذ لإحداث نهضة شاملة في العملية التربوية والتعليمية من مرحلة رياض الأطفال وحتى التعليم العالي والبحث العلمي.

وشددّ على أن وزارته تعتزم فتح 139 مدرسة خلال الأعوام الخمسة القادمة للقضاء على الفترة المسائية، بالإضافة إلى تعريب  التعليم الجامعي وإطلاق مخيم طلائع التحرير الثاني صباح يوم الثلاثاء القادم.

وبين الوزير أنه في عام2013 تم تدشين مجمع اللغة العربية الفلسطيني بمقره المؤقت في غزة والدائم في القدس، كما تم تدشين مجمع اللغة العربية المدرسي للحفاظ على اللغة العربية, كما تم تأليف مناهج التربية الوطنية وحقوق الإنسان ومهارات الحياة للمرحلة الأساسية العليا وهي بمثابة حركة تصحيحية موفقة قادتها الوزارة لتحقيق عدة أهداف.

وأوضح أن من هذه  الأهداف تنمية الاتجاه الإيجابي لدى الطالب نحو وطنه والانتماء إليه بما يدفعه إلى الإسهام في تحريره ونهضته, وغرس قيمة حب الوطن والتضحية, إضافة إلى تزويد  الطلبة بمعارف حول حقوقهم وواجباتهم,  وتمكنهم من مهارات الحياة التي ترقى بهم ليعيشوا أصحاء ايجابيين في المجتمع قادرين على المشاركة البناءة والمؤثرة فيه.

وفيما يتعلق بزيادة تحصيل الطلبة بين المزيني أن المؤشرات تفيد بتقدم جديد على صعيد زيادة نسب النجاح ليس على صعيد الثانوية العامة فقط بل في معظم مراحل التعليم العام, وهناك مدارس جديدة  التحقت بقائمة المدارس المتميزة .

وأشار إلى  أن الوزارة استمرت في حوسبة المناهج التعليمية وتدريب الطواقم العاملة وانجاز أدلة المعلمين للفرع الشرعي, وتفعيل المكتبات والمختبرات والأندية العلمية وإدخال السبورات الذكية في 137 مدرسة، بالإضافة  إلى أن الوزارة واصلت مسيرة تدريب الطواقم العاملة من معلمين ومدراء ومشرفين وموظفين , وقد تم الاهتمام بالامتحانات والقياس والتقويم وإدارة امتحانات الثانوية العامة بكل احترافية.

ونوه المزيني إلى أن الوزارة افتتحت الصف التمهيدي في 14 مدرسة حكومية ضمن الاهتمام برياض الأطفال , مع الاستمرار في الأنشطة التربوية والمسابقات ورعاية الطلبة الموهوبين إضافة إلى مشروع الفتوة, كما تم تفعيل إذاعة التعليم لتخدم قطاعات الطلبة , واستمرت الوزارة في نشاطها وحضورها الإعلامي من خلال الإصدارات المرئية والمسموعة والمقروءة.

وعلى صعيد الأبنية بين المزيني أن الوزارة افتتحت 20  مدرسة جديدة خلال العام2013  وذلك ضمن انجاز73 مدرسة جديدة خلال ثلاثة أعوام, كما دشنت المصلى رقم128 في المدارس, وذلك بالرغم من عوائق الحصار.

وفي النواحي القانونية أكد د. المزيني أن المجلس التشريعي الفلسطيني سن في عام2013  قانون التعليم رقم (1 لسنة 2013م) ونشر بالجريدة الرسمية مجلة الوقائع الفلسطينية العدد (86) بتاريخ 17/2/2013م وبذلك أصبح ساري المفعول بتاريخ 18/3/2013م, وهو قانون ينظم العملية التعليمية, كما تم إقرار كادر المعلمين وإنصاف المعلمين بصورة جزئية على أن يتم العمل من أجل أخذ حقوقهم كاملة , وهناك تم البدء بنظام  امتحان مزاولة مهنة المعلمين.

وفيما يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة أنجزت الوزارة موائمة 85% من مدارسها لتكون صالحة لتنقل ذوي الإعاقة في ساحاتها وفصولها, وتوفير 887 وسيلة مساعدة سمعية وحركية لطلبة المدمجين, وتفعيل خدمات الإرشاد والتربية الخاصة في المدارس، كما تم البدء في الثانوية العامة للصم, واستمرار الاهتمام بالطلبة المكفوفين , إضافة إلى الاهتمام بالصحة المدرسية والصحة الوقائية والبيئة المدرسية النظيفة، وإقرار لائحة التكافل الاجتماعي، وإنشاء جمعية المتقاعدين التربويين.

وفيما يتعلق بالتعليم العالي قال المزيني  إن الوزارة واصلت إشرافها على الجامعات ومؤسسات التعليم العالي لتطوير وجودة التعليم العالي،وإطلاق الملتقى الإرشادي الجامعي, ونشاطات متعددة لضبط جودة الجامعات والكليات والتخصصات الأكاديمية, كما كان هناك اهتمام بالبحث العلمي وإطلاق جوائز خاصة به، إضافة إلى توفير منح للطلبة في الخارج وفي جامعات محلية.

انشر عبر